طبيب يضع روشتة طبية لعلاج مرضى السكر

كتب: إسلام فليفل

فى اليوم العالمى لداء “السكرى”، يبحث ملايين المرضى يوميًا عن علاج نهائى لهذا المرض، ما يدفعهم إلى البحث عن أى دواء، على الرغم من التحذيرات التى يطلقها الأطباء والجمعيات والمعاهد المتخصصة، حلم الوصول إلى علاج نهائى، دفع بالمرضى إلى البحث عن الأعشاب والمشروبات الطبيعية، مثل “القرفة” و”الزنجبيل”و”الترمس” لهزيمة المرض، وفى النهاية يتعرضون لمشكل كثيرة فى الكلى والقدم وكذلك القلب.

اقرأ أيضا.. أقراص أنسولين لمرضى السكر تؤخذ بالفم بدلًا من الحقن.. تفاصيل

من جانب، أكد الدكتور محمود سالم، أخصائى الغدد الصماء والسكر، أنه من غير الممكن الاعتماد على الأعشاب فقط فى علاج السكر، موضحًا أن إهمال العلاج التقليدى سيتسبب فى حدوث كوارث.

وتابع فى تصريحات لـ”بيان”، أن جرعات الأنسولين الكبيرة، لا تدل على أن حالة الشخص خطيرة، مشيرًا إلى أن الجرعة تحسب مبدئيًا بحسب الوزن، مضيفًا أن ممارسة الرياضة كذلك لا يمكنها تخفيض السكر مع كل المرضى.

وقال إن هناك بعض الأشخاص، ترفع الرياضة نسبة السكر لديهم، وآخرون لا، مصرحًا بأنه يجب على المريض قياس السكر ومعرفة النتيجة، وعند الهبوط المتكرر للسكر عليه الإقلاع من العلاج والاطمئنان على الكلى.

وقال إن هناك بعض المعتقدات الخاطئة عن مرض السكر، حيث إن الكثيرين يرددون بعض المقولات الخاطئة عن المرض، مثل أنه مرض معدٍ وهذا غير صحيح، مؤكدًا أن السكر ناتج عن خلل يصيب البنكرياس وليس معديًا.

وأضاف “سالم” أن هناك اعتقادًا بأن من أسباب الإصابة بالسكرى هى التعرض لصمة أو ضغط نفسى حاد، مشيرًا إلى أن هذه الحالات لا تؤدى للإصابة بالمرض، ولكن ينتج عنها إفراز هرمونات مثل “الأدرينالين والكورتيزون” التى بدورها ترفع السكر مما يؤدى لظهور المرض فى هؤلاء الذين عانون من عوامل مساعدة فى الإصابة مثل السمنة والوزن الزائد.

وأوضح أن المرأة المصابة بالسكر تستطيع الزواج وإنجاب أطفال أصحاء بشرط ضبط معدل السكر لديها، مضيفًا أن مقولة “تناول جرعة أكبر من العلاج لا يسمح لنا بتناول كمية أكبر من الطعام خاطئة”.

ولفت إلى أن السبب فى انتشار السكر من النوع الثانى بين الأطفال، هو العادات الغذائية الخاطئة، مشيرًا إلى أن احتمالية الإصابة بالسكر تزيد خاصة فى النوع الثانى، ولكن عدم وجود عامل وراثى لا ينفى احتمالة الإصابة بالسكر، مشيرًا إلى أن كل شخص يتم تحديد نظام غذائى له بحسب وزنه وطبيعة عمله وحالته الصحية.

وذكر أن مريض السكرى ليس ممنوعًا من الحلويات والسكريات والعصائر، بل يمكنه التذوق دون الاكثار منها، مشيرًا إلى أن السكر قد يصيب الأطفال والكبار.

زر الذهاب إلى الأعلى