د. محمد ابراهيم بسيوني: لمرضى السكري الـ «FDA» توافق على دواء «تيبليزوماب»

كتب: على طه

د. محمد إبراهيم بسيونى

يقول د. محمد ابراهيم بسيوني، أستاذ الطب بالمنيا، إن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”  وافقت على دواء يسمي تيبليزوماب teplizumab (Tzield) لمرضى السكري من النوع الأول (من عمر 8 سنوات فما فوق) الذين هم في المرحلة الثانية من هذا المرض، لتأخير وصولهم إلى المرحلة الثالثة من المرض.

وأوضح د. بسيونى أن مرض السكري من النوع الأول هو مرض من أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي للمريض بمهاجمة الخلايا التي تصنع الأنسولين في البنكرياس ويدمرها تدريجياً، مما ينتج عنه انخفاض تدريجي في قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين حتى نصل إلى مرحلة يفقد الجسم فيها قدرته على انتاجه تمامًا.

وعادة ما يتطور مرض السكري من النوع الأول (في الأشخاص المعرضين للإصابة) عبر مراحل بدون أعراض قبل الوصول إلى مرحلة ارتفاع السكر في الدم بشكل كبير.

وفي تلك المرحلة يحتاج المرضى إلى حقن الأنسولين (أو ارتداء مضخة الأنسولين) للبقاء على قيد الحياة ويجب عليهم فحص مستويات السكر في الدم بانتظام طوال اليوم.

طالع المزيد:

وأوضح د. بسيونى أن ملايين من البشر يعانون من مرض السكري من النوع الأول، وهو أحد أكثر أمراض الطفولة شيوعًا (ثاني أكثر الأمراض شيوعًا بعد الربو).

ويعمل دواء Tzield على الارتباط ببعض الخلايا المناعية لتعطيلها عن مهاجمة الخلايا المنتجة للأنسولين، كما يعمل على زيادة نسبة الخلايا التي تساعد في تخفيف الاستجابة المناعية.

وهو بذلك لا يعالج أو يمنع هذا المرض وانما يؤجل ظهوره لمدة عامين في المتوسط​​، وبالنسبة لبعض المرضى المحظوظين، فإنه قد يؤجل ظهوره لفترة أطول بكثير (وصلت حتى 11 عامًا).

وينتهى د. بسيونى إلى القول إنه في المئة عام الماضية هذا هو العلاج الأول لتغيير مسار هذا المرض، لكن يعيبه ارتفاع تكلفته التي تصل إلى ما يقرب من 200,000 دولار (تحديداً 13,850 دولار للقارورة أو 193,900 دولار لدورة علاجية لمدة 14 يومًا).

 

زر الذهاب إلى الأعلى