15 هدافا فى تاريخ كأس العالم.. 5 منهم ألمان

كتبت: شيماء وائل

يزخر عالم كرة القدم بالعديد من النجوم التي رسخت أسماءها في التاريخ، وكانت بطولة كأس العالم، التى انطلقت لأول مرة عام 1930 مسرحا لتألق معظم هؤلاء النجوم، وقد سجلوا من خلال المشاركة والإجادة فيها، أسمائهم بحروف من نور.

وكل بطولة لعبت فى كأس العالم، كان هناك دائما نجما سوبر، يخطف الأنظار، وتتعلق به القلوب، لأنه هداف، صنع مجد فريقه وبلاده.

طالع المزيد:

وفى هذا التقرير نسرد تاريخ الهدافين، وترتيبهم حسب عدد الأهداف التى سجلوها، وحصلوا بها على لقب: “هداف كأس العالم”.

1- ميروسلاف كلوزه، الألمانى يتصدر قائمة هدافي كأس العالم، ورصيده 16 هدف، وهو لاعب كرة قدم ألماني سابق. في 1 نوفمبر 2016 أعلن اللاعب اعتزال لعب كرة القدم والتوجه إلى التدريب.

2- رونالدو البرازيلى، الذي يلقب بـ«الظاهرة»، لاعب كرة قدم برازيلي سابق، احتل المركز الثاني في قائمة هدافي المنتخب البرازيلى، وهدافى كأس العالم، التاريخيين، حيث أحرز 15 هدفا.

3- جيرد مولر الألمانى، احتل المركز الثالث، وهو لاعب كرة قدم ألماني سابق، يعتبر ثالث أكثر هدافي بطولات، بتسجيله 14 هدفا في بطولتين، 10 منها عام 1970 و4 في بطولة 1974.

4- جوست فونتين لاعب كرة قدم فرنسي سابق، حصل على المركز الرابع برصيد 13 هدف، وهو الرقم القياسي الذي ما زال مستمراً إلى اليوم كفرنسي.

5- بيليه أسطورة كرة القدم على مدار تاريخ اللعبة، برازيلي محترف لعب كمهاجم، احتل المركز الخامس، وأحرز 12 هدفا فى بطولات كأس العالم التى شارك فيها، وأحرز اللقب لبلاده.

يعتبر أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحا وشعبية في القرن العشرين.

6- يورجن كلينسمان حصد المركز السادس برصيد 11 هدف، وهو لاعب كرة قدم ألماني سابق درب من 2004 منتخب ألمانيا لكرة القدم.

وكان ضمن الفريق الحاصل على كأس العالم في كأس العالم لكرة القدم 1990 في إيطاليا تحت قيادة المدرب فرانز بكنباور.

7- ساندور كوتشيس هو لاعب كرة قدم مجرى، من أفضل لاعبي كرة القدم في خمسينيات القرن العشرين، كان هداف بطولة كأس العالم لكرة القدم فى نسخة عام 1954 برصيد 11 هدفاً واحتل المركز السابع.

8- توماس مولر، حصل على المركز الثامن وأحرز 10 أهداف، وهو لاعب كرة قدم ألماني يلعب في مركز صانع الألعاب والهجوم مع نادي بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا لكرة القدم.

9- باتيستوتا، لاعب كرة قدم أرجنتيني، اشتهر بلقب “باتي جول”، ويعتبر باتيستوتا اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في بطولتين لكأس العالم، واحتل المركز التاسع برصيد 10 أهداف.

10- جاري لينكر لاعب كرة قدم إنجليزي سابق، احتل المركز الـعاشر، وأحرز 10 أهداف، وأبرز ما يميزه أنه لم يتلقي أي بطاقات على سبيل العقاب، طوال مسيرته الكروية سواء بطاقة حمراء أو بطاقة صفراء.

11- أوفه زيلر لاعب كرة قدم ألماني دولي سابق، حصل على المركز الـ (11) وأحرز 9 أهداف، وكان يلعب مركز المهاجم الصريح في منتخب ألمانيا الغربية، ويصنفه النقاد كأحد القادة الخمسة الوطنيين في تاريخ كرة القدم الألمانية.

12- ديفيد ڤيا، يلقب أيضاً بـ “المارافيا” أي المعجزة، حصل على المركز الـ (12) برصيد 9 أهداف، لاعب كرة قدم إسباني سابق، وقد اعتزل اللعب دولياً بعد مونديال 2014.

13- روبرتو باجيو ‏هو لاعب كرة قدم إيطالي سابق، يحتل المركز الـ (13) برصيد 9 أهداف، يصنف على أنه أحد أفضل لاعبي بلاده على الإطلاق، ويعتبر من أفضل اللاعبين في العالم في فترة التسعينيات من القرن العشرين، وحصل عام 1993 على جائزة أفضل لاعب في أوروبا وعلى جائزة أفضل لاعب في العالم.

14- باولو روسي لاعب كرة قدم إيطالي سابق، وحصد لقب هداف كأس العالم فى دورة 1982، وحصل على المركز الـ (14)، برصيد 9 أهداف.

15- أوزيبيو دي سلفا فيريرا، وشهرته أوزيبيو البرتغالى حصل على المركز الـ (15)15، وأحرز فى بطولة كأس العالم التى شارك فيها نسخة 1966 وأحرز تسعة أهداف.

ويعتبر أوزيبيو من قبل الكثيرين كأحد أعظم لاعبي كرة القدم عبر التاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى