19 ألف وحدة سكنية بمدينة المنصورة الجديدة تشمل جميع الأنماط

كتب – هلال علي

تبذل الدولة المصرية جهودا مضنية نحو إنشاء المدن الجديدة، وتستهدف المشروعات العمرانية فى الأساس تخفيف الازدحام عن بعض المدن لاستيعاب الزيادة السكانية، وجذب مزيد من الاستثمارات للمدن الجديدة، فضلًا عن تلك المدن متكاملة الخدمات والمرافق التعليمية والصحية والثقافية، مثل مدينة المنصورة الجديدة.

اقرأ أيضا.. موعد تسليم الدفعة الأولى من وحدات سكن مصر بالمنصورة الجديدة

وتعد مدينة المنصورة الجديدة من مدن الجيل الرابع، تبلغ مساحة المرحلة الأولى منها 2063 فدانًا، ووصلت حاليًا لنحو 2500 فدان من أصل 7200 فدان إجمالى المساحة المخصصة للمدينة، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، باستثمارات تقدر بنحو 45 مليار جنيه للمرحلة الأولى.

أكد المهندس ياسر كحلة، نائب رئيس جهاز المنصورة الجديدة، أن هناك 19 ألف وحدة سكنية فى مدينة المنصورة الجديدة تشمل جميع الأنماط السكنية على جميع المستويات “إسكان اجتماعى، وسكن مصر، ومشروع جنة مصر”، بالإضافة إلى الإسكان السياحى.

وأضاف ياسر كحلة فى لقاء ببرنامج “الحياة اليوم”، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، على قناة الحياة، أن مدينة المنصورة الجديدة أصبحت مدينة متكاملة وبها مدرستين تعليم أساسى، بالإضافة إلى مدرسة كانت تعمل منذ سنتين، إضافة إلى وجود مركز صحي ومركز شرطة و8 أسواق تجارية بإجمالى 64 نشاطا تجاريا، و5 مساجد وكنيستين.

وأوضح ياسر كحلة أن هيئة المجتمعات العمرانية، حينما تقوم بعمل مدينة جديدة تقسمها خدمية وسكنية وتجارية واستثمار مميز، لافتا إلى وجود قرى سياحية تم البدء فيها في المرحلة الثالثة بمساحات 50 و20 و30 فدان ومتاحة للجميع.
تعد مدينة المنصورة الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، التى تتميز بأنها أول مدينة سياحية بمواصفات عالمية على أرض مصرية، والتى سيتم افتتاحجها بشكل رسمى اليوم الخميس.

وتتميز المدينة بطابعها الخاص، حيث تنفرد بارتفاعات وتصميمات وألوان وطرق وبنية تحتية على أعلى مستوى وأنواع إسكان مختلفة من إسكان سياحى، وفيلات، وإسكان متوسط، واجتماعى، لتستوعب أكثر من مليون ونصف نسمة، فضلا عن الفنادق السياحية التى تخدم زوار المدينة بهدف السياحة العلاجية.

ولا شك أن مدن الجيل الرابع التى بدأت الدولة تدشينها فى 2014 قد أظهرت طفرة نوعية من حيث التنفيذ والموقع ومن حيث أنها أصبحت أكثر مواكبة للتطورات العالمية، علاوة على أن تلك المدن شهدت مشاركة من القطاع الخاص.

وتعتبر مدينة المنصورة الجديدة أول مدينة تنتمى لمدن الجيل الرابع فى الدلتا، ومدن الجيل الرابع هى مدن متعددة الأنشطة، وتعزز من ريادة الأعمال ومشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات، وتتيح إمكانية التنقل من خلال الربط مع المدن الأخرى، إلى جانب أنها أنشئت على أساس أنها تتكيف مع المتغيرات المناخية، من خلال زيادة المناطق الخضراء والمساحات العامة، واستغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة.

زر الذهاب إلى الأعلى