أزمة في سوق الذهب بعد زيادة الأسعار

كتب: إسلام فليفل

المقدمون على الزواج والخلايجة فقط هم من يطرقون أبواب محلات الذهب فى مصر بعد ارتفاع أسعاره بشكل جنونى، هذا ما أكده حسن بدر، 42عامًا، صاحب محل ذهب بشارع سليمان جوهر بمنطقة الدقى، موضحًا أن الإقبال الأكثر يكون على بيع المشغولات الذهبية من قبل المواطنين.

اقرأ أيضا.. ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء

واستطرد بدر حديثه حول اسعار الشبكة قائلًا إنها أصبحت لا تتخطى الـ20 ألف وتتكون من بدلة ومحبس وخاتم، وهناك أقلية الذين يشترون بمبلغ 25 ألفًا، مضيفًا أنه لا يدرى متى يعود الذهب لسعره الطبيعى.

ومن جهته قال أشرف فكرى بائع بإحدى محلات الصاغة بشارع شبرا، إن الركود الحالى فى سوق الذهب يعد الأسوأ على الإطلاق، لافتًا أن الارتفاع الجنونى لأسعار الذهب أثر بالسلب على حركة البيع ودفع المواطن للإحجام عن الشراء.

وأوضح فكرى أن محلات الصاغة كانت تمتلئ بالزبائن خلال هذا التوقيت من العام، وعن أكثر أعيرة الذهب شراء هذه الفترة أشار إلى أن النسبة الكبيرة تقبل على شراء عيار 18، ويليه عيار 21، بينما عيار 24 لم يقبل على شرائه سوى طبقة معينة وهم الأغنياء والعرب.

فى تصريحات خاصة لـ “بيان” للوقوف على أسباب الارتفاع الجنونى لأسعار الذهب، أكد المهندس هانى ميلاد، رئيس الشعبة العامة للمجوهرات والمصوغات باتحاد الغرف أن السبب الرئيسى يكمن فى المشكلات والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية والتي اثرت بشكل واضح على حركة التجارة فى دول العالم أجميع.

وعن مستقبل الذهب فى مصر وهل سيتراجع سعره مرة أخرى قال: “سنلاحظ انخفاض أسعار الذهب فى الأيام القادمة لسببين هما أن سعر الذهب سيتراجع فى البورصات العالمية بالإضافة إلى تراجع سعر الدولار خلال الفترة القادمة فى البنوك”.

زر الذهاب إلى الأعلى