إلهام شاهين: أساهم في إعداد داعية معاصر لنشر صحيح الإسلام

كتب: إسلام فليفل

قالت الدكتورة إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية: إن الواعظات لهن دور مهم وتوعوى فى المجتمع، من خلال عملهن الدعوى، مضيفة أن مجمع البحوث نظم قوافل عديدة فى هذا الصدد، كان الهدف منها توعية المعتمرين قبل السفر إلى الأراضى المقدسة بمطار القاهرة، ودعوات أخرى أقيمت ببعض المحافظات، للتوعية والتثقيف العلمى والدعوى.

اقرأ أيضًا.. الاستعانة بخبراء من الأوقاف والأزهر لقضايا ازدراء الأديان

وذكرت “شاهين” فى تصريحاتها مع “بيان”، أنه تم إطلاق قوافل إلى محافظات أسوان، والفيوم، والبحيرة، ومنطقة دار السلام بالقاهرة، فى ظل توجيهات شيخ الأزهر وجهوده المبذولة فى نشر صحيح الدين.

ولفتت إلى أنه تم تنظيم هذه القوافل منذ زمن طويل تزامنًا مع ميلاد الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وسلم- بمشاركة 50 واعظًا وواعظة، مشيرة إلى أن هدف هذه القوافل، التحذير من الأفكار الهدامة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، ومعالجة المشكلات الأسرية، خاصة مشكلات الطلاق التى انتشرت بشكل رهيب، وتعليم الأفراد صياغة الجوانب العلمية والدينية، وبيان الأسس التربوية التى وضعها الحبيب المصطفى- صلى اللع عليه وسلم- فى تربية النشء.

وأكدت أن أهم العناصر التى يركز عليها برنامج القوافل، هو العنصر الشبابى، حيث تتم التوعية ضد مخاطر الإدمان، والتأكيد على أهمية التعليم والثقافة، والتوعية ضد المخططات والمؤمرات ضد الوطن وعدم الانصياع تجاه الشائعات المزيفة.

ولفتت إلى أنه يتم تنظيم دورات للوعاظ والواعظات، مثل “إعداد الداعية المعاصر”، “والقضايا الفقهية المعاصرة”، و “إعداد المفتى المعاصر”، وبرامج أخرى متخصصة فى علوم القرآن واللغة العربية، مضيفة أن للواعظات دورًا مهمًا فى نشر العلم الوسطى فى أى مكان يتواجدن فيه، وفى إشاعة روح الألفة بين المسلمين”.

زر الذهاب إلى الأعلى