عبد الغني: الحكومة العراقية الجديدة لابد أن تركز فى إنجازاتها على الشارع العراقي

كتبت: هدى الفقى

اكتمل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، امس الثلاثاء بعد مصادقة البرلمان العراقى، على تعيين وزيرى التعمير والإسكان، والبيئة، ليكتمل عدد وزارة محمد شياع السودانى، فى 23 حقيبة وزارية.

وعن مستقبل الحكومة العراقية الحالية، تحت رئاسة محمد شياع السودانى، قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي عاطف عبد الغني، إن مستقبل الحكومة العراقية الجديدة، يتوقف على انجازاتها في المرحلة القادمة في العراق الشقيقة، التي عانت منذ سنوات طويلة من أزمات سياسية، واقتصادية، واجتماعية.

وأضاف عبد الغنى في مداخلة هاتفية لبرنامج “المشهد” المذاع على قناة النيل الإخبارية أن هذا يأتى في ظل الانفراجة السياسية النسبية، التى تشهدها العراق الآن بعد انسداد طويل في الوضع العراقى السياسي .

طالع المزيد:

وتابع عبد الغنى أن المهام الرئيسة للحكومة العراقية الحالية لابد أن تركز إنجازاتها التي سوف تتم في الشارع العراقي، لتلبية حاجات المواطنين الملحة، ورفع الظلم عنهم، من خلال معالجة الأزمات الحياتية، ومكافحة الإرهاب وهى المشاكل
التي عاني منها الشعب العراقى خلال العقدين السابقين على الأقل، وتمثلت مظاهرها في الفقر والبطالة وغياب الخدمات الأساسية للمواطنين بسبب تهالك البنية التحتية والفساد والخلافات السياسية، وخروج ثروة العراق لدول أخرى ووجود بعض العملاء الذين يساعدون في ذلك.

وفى الإجابة عن سؤال حول طبيعة الإدانة بالولاء بين الفصائل السياسية المختلفة والتي هى من أكبر المعوقات السياسية فى العراق، أجاب الكاتب الصحفى: فيما يخص المحاصصة وتقسيم وتوزيع المناصب السياسية كان مقصودا من الاستعمار الأمريكى ضمن مخطط تقسيم العراق.

وأضاف حين تحين لحظة المكاشفة وأن يواجه العراقون أنفسهم بالحقيقة، سوف يرفضون هذه التفضيلات، والسير على نفس النهج، الذي وضعه الاستعمار من فتنة، والتى هى السبب الحقيقي لما وصلت إليه هذه البلد العربي الغنى بتاريخه وثرواته وإمكانياته.

وأكد عبد الغنى أنه عندما يتخلص العراقيون بمحض إرادتهم من هذا التقسيم الطائفي والعرقى سوف يعودون إلى الدولة الوطنية الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى