قوانين جديدة تسهل الحصول على الجنسية الألمانية.. وتسمح بازدواجيتها

وكالات – مصادر

تعتزم الحكومة الألمانية رفع القيود على الجنسية المزدوجة، والسماح بازدواجية الجنسية، وفى حال إصدار قوانين تسمح بذلك سوف يتمكن العديد من المهاجرين الآن من الحصول على الجنسية مع الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية.
وقال المستشار الألمانى (رئيس الوزراء) أولاف شولتس، تعليقا على مثل هذه الخطوة: “حيث تصبح ألمانيا أرض الأمل بالنسبة للمهاجرين”.
وعلق بعض المهاجرين على الأمر لوسائل الإعلام، فقال مارك يونج، وهو أمريكي يعيش في ألمانيا منذ 20 عاماً، لموقع “دويتش فيله DW” إنه سئم من الجدل السياسي حول موضوع الجنسية المزدوجة، والذي عاد للظهور بعد عزم حكومة المستشار أولاف شولتس تسهيل الحصول على الجنسية الألمانية.

طالع المزيد:

واعتبر المهاجر الأمريكى أن “خطط ألمانيا للسماح بالجنسية المزدوجة، تأخرت 10 سنوات، بالنسبة له، على الأقل.
وأضاف قائلا: “رفضت التخلي عن جواز سفري الأمريكي، لكن الاحتفاظ بجنسيتك القديمة لا يعني انقسام الولاء، كما يقول الكثير من المحافظين الألمان، بل الأمر يعكس هويتك الحقيقية فقط”.
ويقود الاشتراكيون الديمقراطيون، الذين يتولون الحكم فى ألمانيا الآن، خطة للإصلاح كجزء من إصلاح شامل لقانون الهجرة الألماني الذي يهدف بشكل أساسي إلى تشجيع المزيد من العمال المهرة على القدوم إلى ألمانيا وسد النقص الهائل في اليد العاملة بسوق العمل.
أما التغيير المزمع إحداثه فى قانون التجنيس اللمانى فيتلخص في ثلاث نقاط هى:
1- سوف يُسمح للمهاجرين الذين يعيشون في ألمانيا بشكل قانوني بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات فقط بدلاً من ثمانية كما هو معمول به حالياً.
2- يحصل الأطفال الذي يولدون في ألمانيا على الجنسية الألمانية تلقائياً، شرط أن يكون أحد الوالدين، على الأقل، عاش بشكل قانوني في البلد لمدة 5 سنوات فأكثر.
3- يتم السماح بتعدد الجنسيات لدى المهاجرين.

زر الذهاب إلى الأعلى