قصة اكتشاف سفينة الكنز الغارقة على متنها ملايين الدولارات والذهب

كتب – مصطفى صادق:

قصة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، تكاد تكون أشبه بقصص الأفلام كفيلم جزيرة الشيطان لعادل أمام ويسرا الذي قدم فيه شخصية غطاس يبحث عن سفينة محملة بالذهب غرقت في جزيرة الشيطان.

اقرأ أيضاً.. ميناء السخنة يستقبل الفندق العائم MSC Splendid ووصول السفينة Sinfonia

فعادة ما نقرأ روايات ونشاهد مسلسلات وأفلام تقدم رحلة البحث عن كنوز غارقه في اعماق البحار.

ولم تكون تلك الأفلام قصص خالية فقط بل يوجد جزء منها حقيقي، منها ما تم العثور عليه خلال الساعات الماضية وهي سفينة الذهب الحقيقية التي غرقت منذ 147 عاما.

وتعود القصة عندما كانت تسير سفينة الذهب في طريقها من بنما التي تقع في أمريكا الوسطى متجهه إلى سان فرانسيسكو، في 4 نوفمبر عام 1875م، غرقت السفينة التي كانت تحمل على متنها ما لا تقل عن 275 راكبًا.

ولم ينجو منهم سوى أثنان فقط، فضلاً عن احتوائها على 10 ملايين دولار من الذهب، أي ما يعادل 247 مليون جنيه مصري، بحسب موقع marineinsight.

كانت واقعة غرق سفينة الذهب واحدة من اسوأ الكوارث البحرية على الساحل الغربي، فهي تقع على بعد 23 ميلاً من شاطئ المحيط الهادي، على عمق 305 متر إلى 610 متر.

العثور على سفينة الذهب وإنقاذها
حصلت شركة أمريكية على حقوق إنقاذ سفينة الذهب الغارقة في ساحل ولاية واشنطن قبل 147 عاما، والتي تحتوي على 10 ملايين دولار من الذهب، في محاولات لاستعادة ما يمكن انقاذه منها من الأعماق.

كانت سفينة الذهب الغارقة تحمل شحنة بضائع منها أكياس الشوفان والجلود، إلى جانب الذهب والرجاب، وكانت بخارية ذات هيكل خشبي، غرقت بعد أن اصطدمت في الظلام بالسفينة الشراعية «أورفيوس»، جنوب غرب كيب فلاتري بولاية واشنطن الأمريكية.

تطلب العثور على سفينة الذهب الغارقة في المحيط الهادي فحصًا دقيقًا ومتكرر باستخدام السونار وتنفيذ عمليات غوص لمركبات تعمل تحت الماء عن بُعد لجمع بيانات وأدلة كافية، ووفقًا للخبراء فإن العلامة الواضحة على أن السفينة التي عثروا عليها هي نفسها السفينة البخارية التي غرقت قبل 147 عام، تكمن في اكتشاف شيئين دائريين في قاع البحر على مسافة قصيرة من بقية الحطام، إذ يٌعتقد أنهما عجلات المجداف الخاصة بالباخرة.

زر الذهاب إلى الأعلى