أفراهام جرانت الإسرائيلى يدرب منتخب زامبيا.. سبق له أن درب غانا

كتب: على طه

أفراهام جرانت المدير الفنى الإسرائيلى وقع عقدا لتدريب منتخب زامبيا فى كرة القدم، وهى المحطة التالية له فى تدريب المنتخبات الأفريقية ، حيث سبق له أن قام بتدريب منتخب غانا.
عندما تولى تدريب النجوم سمراء “منتخب غانا:” تم عنونة الخبر بـ “أول مدير فني إسرائيلي لمنتخب أفريقي”، واليوم يعنون خبر تعاقده لتولى مهمة تدريب منتخب زامبيا بأنه “اختراق إسرائيلى رياضى للقارة السمراء”.
من هو هذا المدير الفنى، مدرب كرة قدم الإسرائيلى وما هى مؤهلاته التى قادته إلى لجؤ المنتخبات الأفريقية للاستعانة به.

طالع المزيد:

فى سيرته الذاتية أن جرانت ولد في 6 مايو 1955 في بتاح تكفا، من أب بولندى وأم يهودية عراقية، شغل بين الأعوام 2002 و2006 منصب مدرب منتخب إسرائيل الأول لكرة القدم، قبل أن يصبح مديرا فنيا لمنتخب غانا، ويصبح أول مدير فنى إسرائيلى يتولى تدريب منتخب أفريقى.
عام 2006 انتقل جرانت إلى إنجلترا، كأول مدير فنى إسرائيلى يخترق قطاع كرة القدم الإنجليزية، حيث تولى تدريب نادى بورتسموث قبل أن يتم تعيينه مديرا فنيا لنادى تشلسى في يوليو 2007 ولم يستمر معه أكثر من شهور قليلة حيث تمت إقالته في نهاية موسم 2007 – 2008.
في 16 سبتمبر 2014، تولى تدريب فريق تايلاندى يدعى «ترو ساسانا» لفترة قصيرة، وفاز الفريق ببطولة الدورى المحلى.
وفى 7 نوفمبر 2014 تم تعيينه لتدريب منتخب غانا، الذي قاده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية، ووصل معه إلى المباراة النهائية ليخسرها أمام ساحل العاج بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة 9-8.
هذا الأسبوع وقّع عقدا لتدريب منتخب زامبيا، الذى لم يحقق بطولات على المستوى القارى
لا يشتغل بالسياسة، لكن معروف عنه علاقاته بقادة حزب الليكود الذي ينتمى إليه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.

زر الذهاب إلى الأعلى