انطلاق محادثات روسيا وأمريكا عالية المستوى

كتب : احمد على 

بدأت الولايات المتحدة وروسيا محادثات اليوم الأحد، في جنيف بشأن التوترات المتصاعدة بشأن أوكرانيا، حيث تسعى موسكو إلى ترتيب أمني جديد واسع النطاق مع الغرب لكنها تواجه ضغوطًا قوية لسحب قواتها.

إقرا ايضا :

مواعيد مباريات اليوم الأحد 9 – 1 – 2022 والقنوات الناقلة
تبدأ المناقشات رفيعة المستوى لمدة أسبوع من الدبلوماسية تجتمع فيه روسيا مع الناتو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)، حيث تحاول الولايات المتحدة طمأنة الحلفاء الأوروبيين بأنهم لن يتم تهميشهم.

حشدت روسيا منذ أواخر العام الماضي 2021 عشرات الآلاف من القوات على الحدود الأوكرانية وطالبت بضمانات بأن الناتو لن يتوسع شرقًا أو ينشئ قواعد أخرى في الاتحاد السوفيتي السابق.

وافقت الولايات المتحدة، التي ستمثلها نائبة وزيرة الخارجية ويندي شيرمان، على المحادثات رغم أنها أوضحت أن العديد من مقترحات موسكو ليست بداية.

من المقرر أن يبدأ شيرمان في الأصل يوم الاثنين، ومن المقرر الآن أن يتناول عشاء عمل مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف مساء الأحد، حسبما قال متحدث باسم وزارة الخارجية.

وأصر وزير الخارجية أنطوني بلينكن، الذي رفض مطالب موسكو ووصفها بأنها “إنارة بالغاز”، على أن المحادثات لن تسفر عن أي تقدم طالما أن روسيا لديها “سلاح موجه نحو أوكرانيا”.

وقال بلينكين الجمعة “نحن مستعدون للرد بقوة على مزيد من العدوان الروسي. لكن الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا ومفضل إذا اختارته روسيا”.
التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الأمريكي جو بايدن في جنيف في يونيو واتفقا على إجراء محادثات منتظمة حول ‘الاستقرار’ بين شيرمان وريابكوف، اللذين سيقودان الوفد الروسي مرة أخرى.

في مكالمتين هاتفيتين لبوتين، حذر بايدن من عواقب وخيمة إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وتشمل الإجراءات قيد الدراسة فرض عقوبات على الدائرة المقربة من بوتين، وإلغاء خط أنابيب نورد ستريم 2 الروسي المثير للجدل إلى ألمانيا، أو في السيناريو الأكثر خطورة ، قطع روابط روسيا بالنظام المصرفي العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى