كيف بدأت الألعاب ؟.. البولينج لمعرفة الآثمين والكوتشينة نتاج الحب الضائع

كتب: إسلام فليفل

جميع الناس يسعون إلى تسلية أنفسهم فى أوقات الفراغ، ونتج عن ذلك العديد من الألعاب المختلفة التى تطورت مع الوقت لتصبح لها قواعد وقوانين خاصة بها، لكن السؤال كيف بدأت هذه الألعاب ؟

كرة القدم

يقال أن الركل بدأ فى وقت مبكر جدًا من الزمن بعد الانتصار فى الحروب، حيث كان يتم ركل الجماجم البشرية للأعداء، ولا يعرف تاريخ كرة القدم تحديدًا، ولا كيف بدأت أو من بدأها، حيث يوجد رأيان للمؤرخين، الأول يقول ان الصينيين هم اول من لعبوا كرة القدم، وتحديدًا قبل 2500عام من الميلاد، حيث قام الامبراطور الصيني “هوانج لي” بوضع قوانين اللعبة، وسماها فى ذلك الوقت بـ”التسو تشو” وكانت لعبة بربرية متوحشة، حيث يقال انهم كانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز، ويتم جلد الفريق المهزوم، وتم اكتشاف آثار تدل على أن شكلا من أشكال كرة القدم لعبت فى الصين فى العصور القديمة.

ويقول رأى آخر ان قدماء المصريين “الفراعنة” هم أول من لعبوا كرة القدم حيث كانت الكرة تصنع من الحجر، ويوجد فى المتحف المصري بعض هذه الكور، وأيضا على جدران المعابد الفرعونية العديد من الرسومات التى تؤكد ممارسة الفراعنة لكرة القدم فى عهد الأسرة الحادية عشرة، وخصوصا فى مدينة تانيس “صان الحجر” فى شمال مصر.

وقال الباحثون المصريون إن النساء والفتيات الفرعونيات كن يلعبن الكرة بمهارة ورشاقة ليشغلن سيدهن قبل خمسة ألاف عام.

الشطرنج

ينسب بعض المؤرخينإلى النبى سليمان فكرة لعبة الشطرنج، فيما يرى آخرون أن الحاكم الصيني “هان شنغ” هو أول من أوجد هذه اللعبة، عندما طال حصارة لمدينة “شن سى”، فاخترعها من أجل تسلية جنوده، وسماها “تشوك-تشو-هنغ-كى” أى علم الحرب باللغةة الصينية، وتؤكد الكتب القديمة أن قدماء اليونان كانوا يعرفون الشطرنج وهم ينسبون اختراعها إلى “يالاميدس”.

أما المؤرخون اللعرب فيؤكدون أنهم أخذوا اللعبة عن الهنود، لكن الأخبار المتعلقة بذلك غير دقيقة والأغلب أنها جاءت إليهم من بلاد فارس، حيث إن أصل كلمة شطرنج فارسية.

ولكن كل المزاعم التى وردت حول تاريخ هذه اللعبة وبداياتها تلاشت عندما تم اكتشاف رقعة شطرنج عام 1930فى مقبرة “توت عنخ آمون” وقد صفت عليها قطع اللعب، وهذا يدل على أن الفراعنة فى مصر القديمة قد عرفوا هذه اللعبة من عام 1400قبل الميلاد، ومارسوها منذ أقدم العصور أيام الملك “رمسيس الثالث”.
كما تم العثور فى حفريات “أور” بالعراق على لوحة مطعمة تشكل رقعة شطرنج، يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام، وهذا يؤكد أن حضارات ما بين النهرين قد عرفت أيضًا هذه اللعبة.

البولينج

توجد العديد من أشكال البولينج التى وجدت فى حضارات قديمة، ربما كان أقدمها ما وجد من رياضة تشبه البولينج لدى قدماء الفراعنة فى مصر القديمة، أما صيغة البولينج المعروفة فى يومنا هذا، فقد ظهرت حديثا فى انجلترا فى القرن الحادى عشر، وفى 300 قبل الميلاد قام الألمان باستخدام لعبة البولينج كوسيلة دينية لمعرفة من ليس عليه ذنوب، وهو الشخص الذى يقوم بإسقاط كل القطع برمية واحدة.

الإسكواش

يرجع أصل اللعبة إلى القرن االثانى عشر الميلادى وهى لعبة فرنسية تعرف بـ”la ponne”وتعنى راحة اليد، وفى بداية القرن التاسع عشر الميلادى تطورت لعبة مضرب أخرى فى سجن فليت فى العاصمة الانجليزية لندن، حيث كان السجناء يقذفون الكرة إلى الجدران بالمضرب، وسموا اللعبة “لعببة الراكيت”، تطورت اللعبة حتى وصلت إلى مدينة هارو فى “مدرسة هارو سكول” فى انجلترا علم 1820، ومن هناك كانت الانطلاقة االفعلية للإسكواش.

الاتارى

بدأت لعبة الأتارى عام 1972 عبر كل من نولان بوشنيل ومساعده تيد دابنى، وكان اسم الشركة التى بدأها سيزيغى ثم تغيرت إلى أتارى، ومعنة كلمة أتارى باليابانية “هيا.. اذهب” كوسيلة للتشجيع مشهورة فى الغرب.

وكانت أول لعبة على أتارى هى لعبة تنس حققت مبيعات عالية جدًا، يذكر أن الفنان ليوناردو ديكابريو قدم فيلما عن حياة نولان بوشيينيل مخترع الاتارى.

الكوتشينة

يقال ان رساما شابا وقع فى حب ابنة موظف فى بلاط أمير فلورنسا، وقد تعاهدا على الزواج، وبعد مرور سنة واحدة على تعارفهما خطب تاجر مسن الفتاة من أبيها، ولم تصمد العاشقة الصغيرة أمام الليرات الذهبية للتاجر، فقبلت به وتخلت عن حبيبها الذى صدم من موقف حبيبته، فعاقر الخمر وأصبح سكيرا ملازما للحانات يحدث السكارى عن غدر حبيبته وهم يضحكون منه، إلى أن جاء يوم رسم فيه صورته وصورة حبيبته وزوجها، ثم اضاف إليها صورا وأرقاما أخرى، ولاعب بها السكارى من أصحابه، وبعد فترة اكتملت أوراق اللعب ععلى يديه، فأصبح يلعب مع أى مقامر ونسى قصة حبه تماما.

ويقول بعض الخبراء أن اكتشاف الكوتشينة جاء من أيام السنة، وهناك اوجه تشابه بين السنة وبين هذه الاوراق، حيث إن السنة تتكون من 52أسبوعا “فترة استمرار علاقة الحب بين الرسام وحبيبته” الكوتشينة تتكون من 52 ورقة، ثم أن السنة تتكون من أربعة فصول والكوتشينة من أربعة ألوان وهى السسبيت والحاس والديمن والكلفس، وكذلك يتكون الفصل من ثلاثة شهور، وتم الرم لهذه الشهور فى كل لون ببالولد والبنت والملك “التاجر فى القصة” وايضا تتكون السنة من 12 شهرا، وجعلوا كل لون يتكون من 12ورقة، وتم اضافة الخال لتكتمل فكرة اللعبة، ويقال انها ظهرت لاول مرة فى فرنسا عام 1392 ليلهو بها الملك شارل الرابع، وقد شاع انتشارها فى القرن 14فى فرنسا، حتى اصدرت الحكومة حينها قرارا بمنعها لانها تمنع الناس عن أداء أعمالهم.

زر الذهاب إلى الأعلى