مدبولي: مصر وضعت خطة قومية للموارد المائية وتجربتها رائدة

كتب: أحمد السيد

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن مصر وضعت خطة قومية للموارد المائية، مشيرًا إلى أنها من أكثر الدول فقرًا في المياه، ولكن لديها تجربة رائدة في التعامل مع ندرة المياه.

إقرأ أيضًا : موعد مباراة مصر ونيجيريا فى كأس الأمم الأفريقية

وأشار مدبولي خلال كلمته في جلسة الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغير المناخي في منتدى شباب العالم 2022 إلى أنه يجرى الآن تنفيذ مشروعات هامة في تحلية مياه البحار وترشيد الاستهلاك وتبطين الترع، وتطوير البحيرات المائية حيث بلغت تكلفة أعمال تطوير بحيرة المنزلة 2 مليون دولار تقريبًا.

أكد رئيس الوزراء أن مصر من أكثر الدول التي تكون عرضة لانبعاثات التغير المناخي، على الرغم من محدودية مسؤوليتها عن ابنعاثات غازات الاحتباس الحرارى، لافتًا إلى أن مصر من أكثر الدول التي من الممكن أن تكون معرضة للتأثير السلبي بسبب التغيرات المناخية، حيث أن مساهمتها فى الإنبعاثات العالمية قدرت ب0.6%.

أردف مدبولي قائلًا: “مصر لديها إمكانيات هائلة فى موضوع الطاقة الجديدة والمتجددة، إلى أن وكالة فيتش قالت إن مصر تمتلك أكبر قدرات كهربائية من طاقتي الرياح والشمس فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى الرغم من ذلك تقوم بخطة لتضاعف من تلك الطاقة.

قال رئيس الوزراء إن مشروع بمبان من أفضل المشروعات المصرية في توصيل الغاز الطبيعي، وفي العام المقبل 2023 سيبتم البدء في تصنيع أول سيارة تسير بالغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية لديه خطة في نسبة الاستثمار في المشروعات الخضراء بنسبة ٥٠٪؜، ويأتي على رأسها حياة كريمة، والتي تستهدف ٦٠مليون مواطن.

أكد مدبولي أن الشباب لديهم دورًا هامًا في مواجهة التغيرات المنوخية، وذلك بما يملكونه من أفكار متطورة نهتم بها ونحرص على تبادل المعلومات ونشجعها، قائلًأ: أي مجموعة صغيرة يمكنها تغير مستقبل العالم.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أن مصر أطلقت استراتيجية وطنية لمواجهة التغيرات المناخية، فهي من أكثر الدول عرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته في منتدى شباب العالم 2022، في جلسة الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغير المناخي، من منذ 1970 وحتى الآن الخبراء قدّروا خسائر بـ 3.6 تريليون دولار ناجمة عن تغير المناخ عالميًا.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن خسائر بشرية هائلة في العالم وقعت بسبب التغيرات المناخية، لافتًا إلى أن منتدى شباب العالم يناقش قضايا محورية تخص العالم، ومصر من أفضل 20 دولة على مستوى العالم في التشريعات التي تُشجع على الاستثمار في الطاقة الجديدة.

وبدأت منذ قليل، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة بعنوان: الطريق من “جلاسكو إلى شرم الشيخ”، لمواجهة التغير المناخى، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم 2022.

وعرضت الجلسة فيلما تسجيليا عن تأثير التغير المناخي على كوكب الأرض.

ووصل منذ قليل، الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر انعقاد جلسات منتدى شباب العالم 2022.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالأمس افتتاح فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم 2022، بشرم الشيخ، بمشاركة عدد كبير من الشباب وأصحاب الرؤى والمبادرات من مختلف دول العالم.

ويعقد منتدى شباب العالم 2022 خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 تحت شعار “العودة معا”، بمشاركة شباب من 196 دولة بالعالم.. ويعد حدثا سنويا عالميا يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلق عبر 3 نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث تم استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.

 

زر الذهاب إلى الأعلى