مباراة غينيا التى ينتظرها المصريون.. تشكيل الفراعنة وتاريخ المواجهات وفرص الصعود

كتب: أحمد محمد
يخوض منتخب الفراعنة مباراتهم الثانية، فى الجولة الثانية للمجموعة الرابعة لبطولة فى كأس الأمم الأفريقية، الكاميرون 2021، اليوم السبت، أمام غينيا بيساو وليس أمامهم بديل إلا الفوز لتصحيح المسار، والاحتفاظ بأمل الصعود إلى دور ثمن النهائى فى البطولة.
المنتخبان (مصر وغينيا بيساو) حققا نتيجة مخيبة للآمال في الجولة الأولى، من دور المجموعات، ويدخل المنتخبان مباراة بنية الفوز، فهذه النية، أو الرغبة ليست مقصورة على مصر فقط.
تقام المباراة على ملعب “رومدي أدجيا، جاروا” وتنطلقفى تمام التاسعة مساءا بتوقيت القاهرة.
وهذه هى المواجهة الأولى بين غينيا بيساو ومصر في كأس الأمم الإفريقية.
ومن غرائب الأرقام أن غينيا بيساو ما زالت بلا فوز في 7 مباريات بكأس الأمم الإفريقية (تعادلت 3 خسرت 4)، وقد تصبح ثامن دولة لا تفوز في أول 8 مباريات لها في البطولة بعد كل من (أنجولا، بنين، كينيا، موزمبيق، ناميبيا وأوغندا).
وحسب إحصائيات الاتحاد الأفريقى لكرة القدم، فشلت غينيا بيساو في التسجيل في 5 مباريات متتالية بكأس الأمم الإفريقية، المنتخب الوحيد الذي خاض سلسلةً أطول (6 مباريات) من عدم التسجيل في البطولة هو كينيا 1990.
فى حين خسرت مصر آخر مباراتين لها بكأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى منذ 2002، في الواقع خسرت مصر في 3 من آخر 6 مباريات بالبطولة، أكثر مما خسرته في 29 مواجهة قبل ذلك (فازت 21 تعادلت 6 خسرت 2).
وبعد خسارتها المباراة الأولى فى البطولة الحالية (0-1 أمام نيجيريا)، تطمح مصر أن تتجّنب الخسارة في أول مباراتين بنسخة واحدة من البطولة للمرة الأولى منذ 1992 (عندما خسرت مباراتيها في دور المجموعات).
وبعد انتها الجولة الأولى لمباريات المجنوعة، تذيل المنتخب المصري، الترتيب في المركز الأخير بدون نقاط، فيما تصدر منتخب نيجيريا برصيد ثلاث نقاط، يليه كل من منتخبي السودان وغينيا بيساو برصيد نقطة.

منتخب غينيا بيساو
منتخب غينيا بيساو

وإذا فاز منتخب مصر  فى مباراة اليوم يصبح لديه 3 نقاط وفرصة كبيرة للتأهل، بشرط أن يحقق التعادل على الأقل مع السودان فى المباراة الثالثة، وهزيمة السودان من نيجيريا فى مباراتهما القادمة فى المجموعة.

طالع المزيد:

ومن المنتظر أن تشهد تشكيلة الفراعنة عدد من التغييرات فى بعض المراكز عن مباراة نيجيريا، وقد استقر المدير الفنى للمنتخب البرتغالي كارلوس كيروش، على التشكيل الذي سيخوض به مواجهة الليلة، وأبرز ملامحه مشاركة أيمن أشرف على حساب أحمد فتوح والذي يعاني من الإصابة، وعمر كمال بدلاً من أكرم توفيق والذي يغيب عن باقي البطولة لإصابته بقطع في الرباط الصليبي.
ويشارك عمرو السولية على حساب حمدي فتحي، كما سيعتمد كيروش على عبد الله السعيد ليكون مشاركة الأخير بدلاً من محمود حسن تريزيجيه، ويبقى على الثلاثي الهجومي دون تغيير من خلال مشاركة “القائد” محمد صلاح ومعه عمر مرموش على أن يقود خط الهجوم مصطفى محمد.
ويكون التشكيل الذى يبدأ به المباراة كالتالى:
حراسة المرمى: محمد الشناوي.
خط الدفاع: أيمن أشرف – محمود حمدي “الونش” – أحمد حجازي – عمر كمال عبد الواحد.
خط الوسط: عمرو السولية – محمد النني – عبد الله السعيد.
خط الهجوم: عمر مرموش – محمد صلاح – مصطفى محمد.

زر الذهاب إلى الأعلى