94 اسم تجارى لأدوية تظهر فى تحليل المخدرات

كتب: على طه

يقول خبراء التحليل، والطب الوقائى إن تحليل تعاطي المخدرات يكشف عن وجود الأمفيتامينات، والأفيونات أو عائلة الأوبيود، مثل الهيروين والمورفين والترامادول والقنب والكوكايين والهيروين وفينسكيدين، وبعض المنومات والمهدئات، وادوية علاج البرد، وهى أدوية تتداخل مع تحليل المخدرات، مثل الأيبروفين والبروفين، مسكن للصداع ومضاد للالتهاب، وكونجيستال.

ويؤكد الخبراء أن تناول الايبروفين، والبروفين بكميات كبيرة قد يكون عرضة لتكون نتيجة تحليل مخدر الحشيش إيجابية، ويقرأها شريط الكشف إيجابيا، وأنه لا يمكن لأي اختبار أن يكون بدقة 100%، لكن تتراوح نتائج الاختبارات الإيجابية الخاطئة من 5 % إلى 10% من إجمالي الحالات.

طالع المزيد:

ويأتى هذا الخطأ – كما أسلفنا – من بعض الأدوية التى يصفها الأطباء (بروشتة)، أو التى يتناولها الأفراد من تلقاء أنفسهم، ويكون العديد من مكونات هذه الأدوية مماثلة كيميائيًا للأدوية التي يجري اختبارها.
وعلى الإجمال هناك 5 عائلات رئيسية من المخدرات والأدوية المخلقة، يتفرع منها 94 اسم تجارى لأدوية، مدرجة فى جدول الصيدلة، هى التى تظهر فى كشف المخدرات.

أما العائلات الرئيسية للأدوية والمخدرات التخليقية فبيانها كالتالى:

1- الأمفيتامينات

وقد يقصد بـ الأمفيتامينات هنا جميع الأدوية والمواد الإدمانية التي يدخل الأمفيتامين كمادة فعالة فيها، مثل الشبو أو الكريستال ميث وكذلك الكبتاجون وبعض أدوية الأمفيتامين المساعدة على علاج اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه في الأطفال، وذلك لأن العديد من المكونات في هذه الأدوية قد تكون مماثلة كيميائيًا للأدوية التي يجري اختبارها.

2- الأفيونات أو عائلة الأوبيود

مثل الهيروين والمورفين والترامادول وغيرها من الأفيونات، وحتى بعض أدوية السعال التي يدخل الكودايين كمادة فعالة فيها لأنه يعد أيضا من عائلة الأفيونات.

3- بعض المنومات والمهدئات Benzodiazepine

مثل أدوية الفاليوم والزاناكس وغيرها من أدوية البينزوديازبين التي تستخدم في علاج اضطرابات النوم والأرق والانزعاج العصبي والاكتئاب وغيرها.

4- الباربيتورات Barbiturates

أدوية الباربيتورات مثل amobarbital، pentobarbital تظهر في تحليل المخدرات، حيث تستخدم غالبا في علاج اضطرابات النوم وكذلك علاج اضطرابات الانزعاج العصبي وأنواع الرهاب والفوبيا لقدرتها على التأثير على ناقل عصبي في الدماغ يسمى الجابا لهذا يسهل الاعتياد الجسدي والذهني عليها.

5- الاسترود steroid

تستخدم الأدوية الاسترودية المشتقة من الكورتيزون في علاج الالتهابات والآلام والحساسية وغيرها من الاضطرابات الجسدية الأخرى التي لا غنى عنه فيها، وقد يظهر الكورتيزون في تحليل المخدرات.
العلامات التجارية
وفقًا لموقعي addictionresourc، mdedge، فالعلامات التجارية التى تحملها الأدوية التالية، قد تعطي نتيجة إيجابية خاطئةن وبيانها كالتالى:
– الكينولونات: يمكن للمضادات الحيوية مثل أوفلوكساسين (تارفيد)، جاتيفلوكساسين (اديكوين)، وسيبروفلوكساسين (سيبروفار)، ليفوفلوكساسين (تافنك) أن تعطي نتائج اختبار إيجابية للأفيونيات وفينسيكلدين.
– ريفامبين: قد يكون هذا الدواء الأول المضاد للبكتيريا هو السبب في اختبار الأفيونات الإيجابي.- فيراباميل: دواء لارتفاع ضغط الدم يعطي إيجابي في بعض الحالات.
– ديفينهيدرامين: قد يؤدي ديفينهيدرامين المضاد للحساسية إلى نتائج إيجابية بالنسبة للميثادون، والأفيونيات، وفينسيكلدين.
– الميبافيرين (كولوفرين– كولوسبازمين) قد يعطي نتائج ايجابيه للامفيتامينات.
– مضادات الاكتئاب: قد يظهر السيرترالين (لوسترال- مود ابكس) نتائج إيجابية بالنسبة للديازيبام والفينلافكسين ( ايفوكسر) يعطي نتائج ايجابية للفينسيكلدين.
– ديكستروميثور فان (دواء كحة) يعطي نتائج ايجابية للفينسيكلدين.
– المسكنات: مثل الإيبوبروفين ونابروكسين.
– الأدوية المضادة للبرد التي تحتوي على السودو إيفيدرين، قد تكون أيضا السبب وراء اختبارك الإيجابي للأمفيتامينات.

إرشادات خبير سموم

وفى تصريحات منشورة على الصفحة الرسمية لمصلحة الطب الشرعى، أشار الدكتور محمد مصطفى خبير السموم والمخدرات بالمصلحة، مستشار صندوق علاج ومكافحة الإدمان، إلى إشكالية، ظهور إيجابية هذه الأدوية فى تحليل المخدرات، وبالتالى اتهام متناولها مع متعاطى المخدرات.
وأوضح خبير السموم والمخدرات أن هذه الأدوية، مثل أدوية البرد والمسكنات وغيرها، يتسبب إساءة استخدامها في الشك بإيجابية العينة، في حالة إجراء تحليل المخدرات من خلال شريط تحليل الكشف المبكر.
ويضيف أن «هناك أدوية معينة تتداخل مع الكاشف المناعي، والماسح، فالكاشف المناعي لعمل مسح للعينات، وفي حالة إيجابية العينة، أو الاشتباه في إيجابيتها يتم تحليل العينة بشكل دقيق، سواء في الأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة أو الطب الشرعي بوزارة العدل».

وعدد الدكتور محمد مصطفى الأدوية التي تتداخل مع تحليل المخدرات، مثل الأيبروفين والبروفين، مسكن للصداع ومضاد للالتهاب، مؤكدا أن من يأخذ الايبروفين، والبروفين بكميات كبيرة قد يكون عرضة لتكون نتيجة تحليل مخدر الحشيش إيجابية، ويقرأها شريط الكشف إيجابيا.
لكن طمئن مستشار صندوق علاج ومكافحة الإدمان، من يخضعون للتحليل، طالبا منهم عدم الخوف، حيث تظهر التحاليل الدقيقة التفاصيل وتثبت المادة الفعالة.
وفى ذات الوقت أشار د. مصطفى إلى أن “التلفاست” الذي يستخدم في علاج الحساسية يحدث تداخل مع الترامادول، وكل 100 شخص يسيء استخدام تناول هذه الأدوية تظهر النتيجة إيجابية عند 18 منهم.

وأخيرا أكد د. مصطفى أنه في حالة إيجابية العينة يتم إعادة تحليلها مرة أخرى، لافتا إلى أن هناك أدوية للبروستاتا قد تعطى نتيجة إيجابية خاطئة.
وأكد أن اللجنة التى تحلل العينة الأولى، ليس لها أي سلطة في استثناء هذا الشخص، رغم أنه يبدو عليه أنه غير متعاطٍ، لكن في النهاية نتيجة التحليل مشتبه بها، ويتم تحليل العينة بوزارة الصحة والعدل، كما اسلفنا.

شاهد الفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى