شاهد ما يحدث من ناشطات حقوق المرأة فى أفغانستان.. ورد طالبان

https://www.youtube.com/watch?v=ViaUquGyfsEكتب: على طه

غردت فرحناز فروتن، الصحفية والناشطة الأفغانية، في مجال حقوق المرأة قبل قليل من ليلة اليوم الاثنين، مؤكدة أن ما يحدث فى أفغانستان الآن هو “الفصل الجديد من كفاحنا من أجل # أفغانستا ، وهو احترام حقوق جميع المواطنين على قدم المساواة ، وخاصة النساء”.

وأضافت فى تدوينتها أن (هذا الفصل) بدأ قبل خمسة أشهر وثمانية أيام ، ولا يزال أمامنا طريق طويل. يجب على المجتمع الدولي ألا يغمض عينيه عنا “.

يأتى هذا على خلفية إعلان حركة طالبان، فى بيان لها، خلال الساعات القليلة الماضية أن لها الحق في قمع المعارضة وسجن المتظاهرين، وذلك ردا على تزايد المخاوف الدولية بشأن امرأتين ناشطتين تم اعتقالهما في وقت سابق من هذا الأسبوع في كابول، ولا يعرف مكان وجودهما الآن.

طالع المزيد:

ونفى المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة “فرانس برس” فى وقت سابق، أن يكون قد تم اعتقال أي امرأة، لكنه أكد فى ذات الوقت جماعته التي تسيطر على السلطة في أفغانستان، لها الحق في “اعتقال واحتجاز المعارضين أو من يخالفون القانون”.

وتأتي تصريحات المتحدث باسم طالبان بعد أن دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان طالبان إلى تقديم معلومات عن مكان تواجد تامانا زاريابي بارياني، وبروانا إبراهيم خل، اللتان تواتر بشأنهما أنباء تفيد أنه تم نُقلهما من منزليهما بعد مشاركتهما في احتجاجات ضد طالبان.

وفى هذا الصدديُظهر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي الناشطة بارياني وهي تطلب المساعدة، فيما تدعي أن مقاتلي طالبان داهموا منزلها في 19 يناير الحالى.

وبعد هذا لم يتعرف أخبار بشأن بارياني أو إبراهيم خل، ولكن وردت أنباء تفيد أنهما محتجزان منذ هذا اليوم (19 يناير)، ولا توجد أى معلومات أخرى بشأنهما.

شاهد فى التالى استغاثة تامانا زاريابي بارياني التى انتشرت على مواقع التواصل، وفيديو لنشاطات حقوق المرأة فى أفغانستان :

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى