د. إيمان عبد الله لـ «بيان»: فى عيد الحب لابد أن نسأل: لماذا زادت الجرائم الأسرية؟!

حوار: أسماء خليل

بالتزامن الوقتي مع عيد الحب، أحداث جلل تهز كيان وعرش الأسرة المصرية، فقد

استبدلت الوردة بالسكين.. وكلمات الحب بكلمات العنف.. والرحمة بالقسوة.. ومع احتفال المجتمع المصرى بعيد الحب، تبرز ظاهرة خطيرة تهدد سلام المجتمع وهى ازدياد جرائم القتل.. والجرائم الأسرية، فما العوامل التي دفعت القاتل الذي اقتات من لبن أمه أن يقتلها؟!.. وأنى لذلك المجرم الذي تقاسم فراشه وطعامه مع أحد إخوته أن يقتله؟!

الحب المزعوم

وعن الحب المزعوم في زمن اللاحب نتحدث.. ما الذي أهدر المشاعر وزاد من حالات القتل داخل الأسر المصرية!؟
وفي هذا الصدد تشير الدكتورة “إيمان عبد الله” أستاذ علم النفس وخبيرة الإرشاد الأسرى، في حوارها مع  “بيان”، إلى أن علماء الاجتماع أكدوا أن “السلوك الدائري” هو من أهم الأسباب في جرائم القتل، إذ أنها سلسلة لحلقات تتصل ببعضها البعض.

طالع المزيد:

وتواصل “عبدالله” أنه على الرغم من تكرار الحديث في ذلك الموضوع، إلا أنه يحتاج المزيد، وكذلك الاطلاع على أحدث الآراء التي يوضحها علماء النفس والاجتماع، لمحاولة تفسير الجريمة التي تهدد كيان الأسرة، بل والمجتمع.

وحدة مزعومة

وتستنكر أستاذ علم النفس مدى الضعف الذي أصاب وحدة الأسرة – بالآونة الأخيرة – وجعلها مهددة لحدوث ما يُزعزع كيانها، فتجد اهتزاز وتخلخل بالقيم التي ما برحت تحكم المجتمع منذ زمنٍ ليس بالبعيد.. لقد غاب وجود الله في قلوب البعض، وتبعه غياب الوعي الديني، فالأديان تدعو إلى التسامح والرحمة وتمنع الرذائل، وتحفظ الإنسان وتنظم سلوكه.

وتستكمل “عبد الله”، أنه حينما يقابل بعض أنواع البشر أزمة أو مشكلة من نوع ما، ولا يستطيع حلها في غياب الوازع الديني، يتملكه اليأس الذي يتملك من النفوس الهشة دينيا؛ فيلجأ ذلك الشخص للعنف والعدوان، ليواجه الضغوط الشديدة جدا التي لم يستطع مواجهتها.

ووصف السلوك السابق إن الشخص يقوم بالتنفيس عمَّا بداخله بشكل سلبي وليس إيجابي، مثل الضرب الذي يفضي إلى موت والقتل العمد، فلا يوجد مهارات لكيفية التعامل مع عقبات الحياة.

وتوضح خبيرة الإرشاد الأسرى، أن الحالة الاقتصادية المتردية للفرد، تزامنًا مع تناول المخدرات، يؤديان إلى القتل، ودور الإعلام الذي يعرض – في بعض الأحيان – أدوات الجريمة وكيفية آدائها، مما يجعلها مرتعا خصبا للتعلم من قبل المنحرفين سلوكيا، فيقلد الإعلام في بعض الأحيان، وكذلك فكرة الطلاق التي يطرحها الإعلام بشكل مستمر.

غياب الحوار

كما تؤكد “عبد الله” على أهم سبب لتلك الظاهرة العنيفة، وهي غياب الحوار، إذ أن الأب الذي يبحث عن الرزق، فى أكثر من عمل، أو فى عمل واحد بأكثر من وردية، والأم التي قد تغيب أيضا فى عمل، فيغيب التواصل الحقيقى، ويكون التعامل بين كل أفراد الأسرة بلا ود ولا حب، فالجريمة لا تحدث فجأة، إذ تسبقها مؤشرات بسبب كون القاتل مضغوطًا عليه.

وداخل السرة المضغوطة، مفتقدة التواصل قد يكون هناك ذلك الزوج كان يضرب زوجته ويهينها أمام أولادها، فتقوم الأسرة الكبيرة بمحاولة الصلح وعدم اقتلاع المشكلة من جذورها.

انفصال الأبوين

وتضيف عبدالله، وهناك هؤلاء الأولاد الذين عانوا من ويلات انفصال الأبوين، خرجوا إلى العدوان، دائرة القهر الجهنمية، كل طرف يوجه ثقافة العنف للآخر، الذي يكرهه على حساب أولاده الشباب الذين يتأصل العنف داخلهم.

ويأتى الدور على الإعلام والمشاهد الأسرية فى الإعلام، إذ يسجل المرء تلك المشاهد في اللاوعي وتنفذ على حسب الموقف المُزامن لذلك في أرض الواقع ، وربما يكون مريضَا نفسيا، مثلا أن يكون مصابا بمجموعة أمراض العدوان.. داء جنون العظمة، والغيرة القاتلة، الفصام، الميول الإحباطية، وخصوصا مع عدم تشخيصها لعدم وجود ثقافة علاجية.

وأخيرا تشير د. إيمان عبد الله إلى أن المرض النفسي مثل العضوي تماما ولابد من العلاج وغياب الهروب من الشعور بالذنب، أو قتل الأبناء للتخلص من مسؤوليتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.