«فرانس برس»: أوكرانيا لم تشارك في غزو العراق.. وصورة الدبابة مزيفة

كتب: على طه

تداول رواد التواصل الاجتماعي، فى مواقعه المختلفة صورة لدبابة تحمل علم أوكرانيا، وتم التعليق عليها أنها تظهر مشاركة القوات الأوكرانيّة فى غزو العراق، وبالتحديد لحظة دخولها بغداد عام 2003.

طالع المزيد:

وفى الصورة تظهر دبابة تحمل علم أوكرانيا ذا اللونين الأزرق والأصفر، وتقف أمام نصب تذكارى عليه صورة للرئيس العراقي صدّام حسين، وعلى مقربة منها عدد من الجنود.
وتقول وكالة النباء الفرنسية “فرانس برس” إن الصورة انتشرت “بهذا السياق” على حسابات وصفحات على مواقع فيسبوك وإنستجرام وتويتر، وحصدت آلاف التفاعلات، ووردت آلاف التعليقات على الصورة تتعامل معها على أنها “لحظة دخول القوات الأوكرانيّة بغداد عام 2003”.
وجاء ذلك في ظلّ انقسام حادّ على مواقع التواصل باللغة العربيّة بين المؤيّدين للسياسة الروسية من جهة، والمتعاطفين مع أوكرانيا من جهة أخرى.
لأو في سياق الردّ على المتعاطفين مع هذا البلد الذي يقاوم عمليّة عسكريّة روسيّة واسعة النطاق.
لكن بعد البحث والتحرى والتدقيق أكدت خدمة “فى ميزان فرانس برس” أن الصورة مزيفة، موضحة أن هذه الصورة ملتقطة أصلاً في الكويت ثم ألصق فيها علم أوكرانيا على الدبابة لمجرّد جذب التفاعلات.

وأكدت “الوكالة” أن أوكرانيا لم تشارك في مرحلة غزو العراق بل في “مرحلة ما بعد الغزو”، وتحديداً في شهر أغسطس، أي بعد نحو أربعة أشهر على سقوط بغداد، وتركّز وجود القوات الأوكرانيّة آنذاك، وقوامها 1600 جنديّ، في مناطق جنوب العراق، وتحديداً في محافظة واسط، وكانت مهمتها الأساسية حفظ الأمن.

وأوضحت أنه بالتفتيش على محرّكات البحث، وجدت عناصر مصورة شبيهة منشورة على شبكة الإنترنت منذ أكثر من عشر سنوات، وقالت مؤسسات الإعلام الناشرة للصورة آنذاك إنها مصوّرة في الكويت عام 1991.

زر الذهاب إلى الأعلى