أمل محمد أمين تكتب: النهاية

كلما طالعت حسابي على الفيسبوك شاهدت معالجتين متناقضتين تماما للحرب الروسية الأوكرانية، فالأولى تتمثل في المتابعة الأخبارية المستمرة وتحليل مستجدات الأحداث الخاصة بالحرب، والثانية أطلاق المصريون النكات عن نهاية العالم في حال أطلقت روسيا أسلحتها النووية لتدافع عن نفسها أو لتفوز بالحرب.

بالتأكيد ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي يستخدم فيها شعبنا الطيب أسلوب السخرية في معالجة الأزمات والتعامل مع أصعب وأدق المواقف التي تمر بها مصر والعالم، وهي عادة قد يراها البعض لطيفة والأخر مستفزة لكن طريقة الاستهتار في التعامل مع احتمالية نهاية العالم جعلتني أفكر ماذا سيحدث فعلا أذا ضغطت الولايات المتحدة الأمريكية، أو الصين أو روسيا أو فرنسا أو باكستان أو الهند او إسرائيل أو كوريا الشمالية وهي الدول الوحيدة التي تملك الأسلحة النووية على زر الاطلاق وتحولت النكتة إلى مأساة.

وهو افتراض مرعب ويستبعده أي عاقل لأنه من المعروف أن الأسلحة النووية لا تقتل فقط بل تشوه وتزيل الحياة على مدى واسع.

وعلى مايبدو لست الوحيدة التي تملكتها الرغبة في معرفة انعكاسات نشوب حرب نووية على الحياة؛ فقد قام المؤرخ الأمريكي أليكس ويليرستون بوضع تصور افتراضي لما سيحدث في حال سقوط قنبلة نووية على العاصمة الأميركية واشنطن.

وأسفر التصور الافتراضي عن مقتل 220 ألف شخص وإصابة 450 ألف آخرين وذلك باستخدام قنبلة نووية منفردة واستهداف موقع واحد لا غير، ويلاحظ أن هجوم الولايات المتحدة النووي المزدوج على موقعي هيروشيما وناجازاكي خلال الحرب العالمية الثانية أسفر عن مقتل 200 ألف شخص.

ويتوقع ويليرستين أن تخلف الضربة النووية وراءها ما يعرف بـ«سحابة الفطر»، والتي ستمتد من مركز الضربة وإلى مساحة 1. 2 ميل مربع.

ومن دون توفير تدخل طبي فوري، فإن منطقة «السحابة» ستشهد معدل وفيات يتراوح بين 50 و90 في المائة من السكان نتيجة للآثار الأولية والحادة للضربة، وستقع حالات الوفاة على مدار ساعات إلى أسابيع من وقوع الضربة.

ويعتبر الموت تسمما بالإشعاع النووي من أكثر سبل الموت بشاعة، ومن بين أعراضه: الإحساس بالغثيان والقيء المستمر، والنزيف الدموي بشكل مستمر، والإصابة بالإسهال الذي سيكون دمويا في الأغلب، فضلا عن الاحتراق الشديد للجلد إلى حد تساقط طبقة الجلد للإنسان المصاب فيما ما زال على قيد الحياة.

أما الوضع خارج نطاق ذروة التفجير بالاتجاه إلى نطاق تالٍ يمتد على مساحة 17 ميلا مربعا، فمن المنتظر أن تحدث ترددات الضربة النووية الكثير من الدمار وتسوية المباني بالأرض، وبالطبع قتل كل من يكون على مقربة، خاصة أن الأنقاض والنيران ستنتشران في كل مكان.

أما النطاق الجغرافي الثالث للضربة والذي سيمتد على مسافة تتجاوز 33 ميلا مربعا، فسيصاب كل من يتواجد فيه بحروق من الدرجة الثالثة.

ويوضح بريان تون العالم والخبير بالكوارث النووية لدى جامعة «كولورادو بولدر» أن المتواجدين في هذا النطاق ستطاردهم «ومضات من الضوء الباهر» والذي سيمتد على بعد أميال، ويمكنه إشعال حرائق إذا ما اتصل بأجسام سريعة الاشتعال مثل أوراق وأغصان الشجر والملابس، وإصابة الأفراد بحروق، وفي هذا الحال، فالمصابون لن يشعروا بآلام شديدة لأن الحريق سيقتل أعصاب المصاب، وبعض المصابين سوف يعانون من تشوهات شديدة، فضلا عن تعثرهم في استخدام بعض أطرافهم وسيكون مصير البعض الآخر أكثر مأساوية إذ ستتطلب حالتهم بتر الأطراف المصابة.

ويمتد النطاق الأكبر والأبعد عن ذروة الضربة النووية على مساحة 134 ميلا مربعا، حيث يظل الأفراد عرضة للموت أو على الأقل التعرض للإصابة، وستتسبب الضربة في تدمير نوافذ المنازل في هذا النطاق.

كما أن الرياح ستلعب دورا في نقل المواد والأجسام الملوثة بالإشعاع النووي، والتي ستسقط في مواقع بعيدة عن الضربة النووية وتصيب عددا من الناس يصعب حصره بالأمراض المختلفة.

ووفقا للعلماء والخبراء في المجال النووي، التبعات المترتبة على توجيه ضربة نووية ستفوق كل ما جاءت به أفلام الرعب والكوارث التي أنتجتها السينما العالمية، والتي يعتبرها العلماء «متفائلة» في توقعاتها بالنسبة لمرحلة ما بعد المواجهة العسكرية النووية.

ويرى آلان روبوك، أستاذ العلوم البيئية لدى جامعة «راتجيرز»، والذي قضى سنوات في دراسة النتائج المحتملة للحروب النووية، أن أسوأ النتائج بعيدة المدى لنشوب مثل هذه المواجهات تكمن في «الدخان الأسود»، بالإضافة للغبار والجزيئات المختلفة التي سيحملها الهواء بعد أن تفرزها الضربة النووية.

ويتوقع روبوك أنه في حالة الحرب النووية، سيتم استهداف المدن والمناطق الصناعية، بما سيؤدي إلى انبعاث كميات هائلة من الأدخنة نتيجة لاحتراق هذه المناطق، وستصعد هذه الأدخنة إلى طبقة الغلاف الجوي «سترانوسفير» المحيطة بكوكب الأرض، حيث ستبقى لسنوات في حال عدم تدخل الأمطار لغسلها، وبتمددها من منطقة إلى أخرى حول العالم إثر ارتفاع درجات حرارتها.

وستنجح هذه الأدخنة في حجب أشعة الشمس عن القسم الأكبر من كوكب الأرض، وبالتالي، فالعالم سيشهد درجات حرارة بالغة التدني ومعدلات ترسيب متراجعة، بما سيقلص الإنتاج الزراعي حول العالم، ويمهد لانتشار المجاعة خلال سنوات قليلة.

ويعتمد تحديد الأثر المترتب على الحرب النووية  في الأساس على حجم انبعاثات الدخان الأسود، فوفقا للعلماء، انبعاث ما يتراوح بين خمسة إلى خمسين مليون طن من الأدخنة السوداء سيتسبب فيما يعرف علميا بـ«الخريف النووي». ولكن انبعاث ما يتراوح بين 50 إلى 150 مليون طن من الأدخنة سوف يتسبب في «الشتاء النووي»، وفي حالة تطبيق سيناريو «الشتاء النووي»، فإن العالم روبوك يرجح أن جميع من على الأرض سوف يلقوا حتفهم.

بالتأكيد هو تصور مرعب لكن ربما تأتي اللحظة التي يدمر فيها الإنسان الأرض نتيجة جشعه ورغباته في السيطرة والتحكم في العالم وفقا لمصالحه الخاصة دون أيلاء اهتمام حقيقي للحياة  ومبادئ التعايش السلمي في عالم يمكن أن يحتضن الجميع مهما اختلفت عقائدهم وأفكارهم وألوانهم وجنسياتهم.

اقرأ ايضا للكاتبة:

زر الذهاب إلى الأعلى