بالصور والتفاصيل.. الأسلحة الجديدة التى وصلت أوكرانيا ويمكنها تغيير «قواعد اللعبة»

مصادر – بيان

نشر موقع wionews الليكترونى، بيانا بالأسلحة التى حصلت عليها أوكرانيا حديثا، متسائلا ما إذا كانت هذه الأسلحة سوف تغير ميزان القوة بين الدولتين، او حسب قوله: “تغير قواعد اللعبة”.

وقال الموقع إن هذه الأسلحة تتضمن الحزمة الأمريكية 800 نظام مضاد للطائرات من طراز Stinger ، و 2000 من أنظمة Javelin ، و 1000 سلاح خفيف مضاد للدروع ، و 6000 من أنظمة AT-4 المضادة للدروع.

طالع المزيد:

وأضاف ان هذه المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، تأتى مع استمرار الحرب في أوكرانيا، وورود تقارير عن زيادة الضغوط الروسية والمقاومة العنيدة من قبل الجيش الأوكراني.

وأعلنت إدارة بايدن أمس الأربعاء عن مساعدات أمنية بقيمة 800 مليون دولار لجيش زيلينسكي. وأوضحت الإدارة أن الولايات المتحدة ضمنت الآن مليار دولار على شكل “مساعدة أمنية” لأوكرانيا مع زيادة إجمالي المبلغ إلى ملياري دولار منذ بداية إدارة بايدن.

وستأخذ المساعدة شكل “النقل المباشر” للمعدات من وزارة الدفاع إلى الجيش الأوكراني لمساعدتهم في الدفاع عن بلادهم ضد القوة الغازية الروسية (حسب الموقع)، الذى اضاف أن “نقل” المعدات سيعزز الجيش الأوكراني الذي يطالب بالمزيد من الصواريخ والدروع منذ بدء الحرب في 24 فبراير عندما أعلن الرئيس بوتين “عمليته العسكرية الخاصة”.

وعلى الأجمال تتضمن الحزمة: 800 نظام مضاد للطائرات من طراز Stinger ، و 2000 نظام Javelin ، و 1000 سلاح خفيف مضاد للدروع ، و 6000 نظام مضاد للدروع من طراز AT-4 و 100 نظام جوي تكتيكي بدون طيار.

كما سترسل الولايات المتحدة 100 قاذفة قنابل يدوية و 5000 بندقية و 1000 مسدس و 400 رشاش و 400 بندقية بما في ذلك أكثر من 20 مليون طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة وقاذفات القنابل وقذائف الهاون بالإضافة إلى 25000 مجموعة من الدروع الواقية للبدن و 25000 خوذة.

كما حصلت أوكرانيا على أنظمة الكشف عن الحرب الإلكترونية، وأربعة رادارات مضادة للمدفعية ونظام جوي لتتبع النظام الجوي بدون طيار، وأربعة أنظمة رادار مضادة لمدافع الهاون ، و 200 قاذفة قنابل يدوية وذخيرة ، و 200 بندقية و 200 رشاش ، وحوالي 40 مليون طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة وأكثر من مليون قنبلة يدوية وهاون وقذيفة مدفعية، وغيرها من المعدات التكتيكية ، والمعدات الطبية العسكرية لدعم العلاج والإخلاء القتالي ، والتخلص من الذخائر المتفجرة ومعدات إزالة الألغام وصور الأقمار الصناعية والقدرة على التحليل.

وإضافة إلى ما سبق سوف ترسل إدارة بايدن، أيضًا “أنظمة دفاع جوي قصيرة المدى” يستخدمها الأوكرانيون بشكل كبير ضد الطائرات الروسية بما في ذلك مساعدة الأوكرانيين في الحصول على أنظمة إضافية طويلة المدى يتم تدريب القوات الأوكرانية عليها بالفعل، وكذلك ذخائر إضافية لتلك الأنظمة.

وقدمت 30 دولة على الأقل المساعدة الأمنية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.

وقال تقرير موقع (wionews) إن صواريخ جافلين قد تبطئ التقدم الروس، كما أن الجيش الأوكراني أفضل تدريباً وتجهيزاً مما كان عليه في عام 2014 ، عندما استولت روسيا على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا دون قتال.

وأضاف تقرير الموقع الليكترونى أنه يُنظر الآن للجيش الأوكرانى، على نطاق واسع على أنه متحمس للغاية للدفاع عن قلب البلاد.

وتمتلك أوكرانيا أيضًا دفاعات جوية قصيرة المدى وأسلحة مضادة للدبابات ،
وعن صواريخ جافلين المضادة للدبابات، فهى تعمل بنظام التوجيه التلقائي بالأشعة تحت الحمراء، ويطلق عليه سلاح: “أطلق وانسى”.

وتم استخدام جافلين لأول مرة من قبل الجيش الأمريكي خلال حرب العراق في عام 2003 ، كما تم استخدامه في العمليات القتالية في أفغانستان وسوريا.

ويمكن للرأس الحربي المضاد للدبابات شديد الانفجار (HEAT) من Javelin هزيمة الدبابات الحديثة من خلال مهاجمتها من الأعلى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى