أخصائي تغذية علاجية تقدم نصائح لمرضى السكري استعدادا للصيام

كتب- خالد عرفة

أكدت الدكتوره نجاة عبد الحميد، أخصائي التغذيه العلاجية، أن مريض السكر في شهر رمضان الكريم لابد أن يتبع نظام غذائي معين مع الأدويه والعلاج حتى لايتعرض لأي مضاعفات أثناء ساعات الصيام.

اقرأ أيضا.. نجاة عبدالحميد تقدم روشتة غذائية استعدادا لصيام شهر رمضان

وأشارت نجاة في تصريحات خاصه لـ”بيان”،  إلى أنه يجب علي مريض السكري أول يوم رمضان قياس نسبة السكر أثناء الصيام، فإذا كان أقل من 70 أو أكثر من 300 فلا يحق له الصوم لتجنب التعرض لغيبوبه أو جلطات أو الضغط، وإذا تعرض الصائم إلي أي إرهاق أثناء الصيام لابد أن يفطر حتى بدون عمل تحليل للسكر.

وأضافت أنه يجب على المريض تناول العصائر البديلة كالتمر والليمون والبرتقال الخالي من السكر، بدلا من الخشاف أو قمر الدين، كما يجب المحافظة على تناول وجبة السحور والإكثار من تناول الحساء والسلطة والزبادي.

وقالت نجاة إنه يجب التقليل من تناول الحلويات والنشويات وعدم ممارسة الرياضة أثناء ساعات الصيام، أما بالنسبة للحوامل فيفضل الإفطار للحفاظ علي حياة الجنين.

ونصحت أخصائي التغذية المرضي الذين يعالجون بالانسولين المحافظة على جرعة ماقبل الإفطار وما قبل السحور يجب أن تكون نصف الجرعه حتي لا يحدث هبوط أثناء الصيام.

واردفت أن مرضي الكلي والقلب المصابون بالسكري يجب أن يكثروا من تناول المياه والسوائل، وأن يقوموا بعمل تحليل وظائف الكلى أثناء شهر رمضان.

واختتمت نجاة قائله أن رمضان شهر الرحمات لذا على مريض السكري اتباع النصائح العامه حول العلاج والتغذية المناسبه له مع مراجعة الطبيب المختص للحفاظ على صحته طوال شهر رمضان الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى