خبراء تغذية يحذرون من هذا النوع من منتجات الألبان.. تسبب حمى القش

كتب: على طه

أوضح استشاري التغذية، الدكتور محمد الحوفي، فى تصريحات صحفية، أن منتجات الألبان الطازجة من لبن وزبدة وقشطة لا تحتوي على مادة الهيستامين لكن المنتجات المخزنة على فترات طويلة مثل أنواع عديدة من الجبن كالرومي، والتي يتم إعدادها على شهور، وربما أكثر تشهد ارتفاع نسبة الهيستامين في الجسم، المسببة للحساسية.

طالع المزيد:

وجاءت تصريحات استشاري التغذية، على خلفية ما كشف عنه تقرير لصحيفة «ديلي ستار» البريطانية الأليكترونية، والذى جاء فيه أن بعض الأطعمة خاصة منتجات الألبان مثل الجبن والقشدة الحامضة، تحتوى على على مستويات عالية من «الهيستامين» التي تجعل بعض الناس يشعرون بالحكة والعطس وهي أعراض الإصابة بـ«حمى القش».

وأضافت الصحيفة نقلا عن أخصائية التغذية ومقدمة البرامج التلفزيونية، بريا تيو قولها إن: «تحتوي جميع الأطعمة تقريبًا على الهيستامين، وهي المادة الكيميائية التي تطلقها أجسامنا استجابة لمسببات الحساسية».

وتابعت: «كلما طال عمر الطعام أو تخمر، ارتفع مستوى الهيستامين وازداد احتمال التأثير على أعراض الحساسية»، إذ تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهيستامين جبن الألبان القديمة وكريمات الألبان المخمرة مثل القشدة الحامضة واللحوم المعلبة والأسماك المدخنة.

وأفاد خبراء أن حل المشكلة يكمن فى التقليل من مستويات الهيستامين، من خلال تناول أنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه والأطعمة.

زر الذهاب إلى الأعلى