الأزهر والأوقاف يستعينان بالواعظات لتعليم النساء قيم وآداب دينهن خلال شهر رمضان

كتب: إسلام فليفل

فى خطوة جادة نحو تجديد الخطاب الدينى، تعتمد وزارة الأوقاف على الواعظات خلال شهر رمضان، وذلك لمواجهة خطر الأفكار المتطرفة بالمساجد، ومساعدة النساء على تعلم قيم وآداب دينهن بعيدًا عن التشدد.

وقام الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بإصدار قرار للدفع بمزيد من النساء فى مجال الدعوة للعمل كواعظات للرد على تساؤلات النساء واستفساراتهن الخاصة بالأمور الدينية، بهدف توفير المناخ المناسب لهن وتوصيل المعلومات بشكل صحيح.

حيث قرر الاستعانة بالمتفوقات علميًا للعمل على نشر الدعوة المستنيرة بين السيدات، وذلك يرجع إلى أن المرأة أصبح لها شخصيتها المستقلة فى مختلف ألوان المشاركة فى العمل الإسلامى.

ومن جهتها، قالت د. إلهام شاهين الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر: إن النساء فى أشد حاجة لمن يبصرهن بأمور دينهن، فكثير من الأمور الدينية تغفل عن النساء ولا يجدن من يوضحها لهن، خاصة ما يتعلق بالعبادات والعلاقات الأسرية وحقوق الزوج والزوجة وتربية الأبناء، مشيرة إلى وجود الداعية المرأة بمصلى السيدات شئ مهم للغاية لكثرة الأسئلة الفقهية للنساء، والتى يستحيين من اللجوء فيها للرجال.

وتتابع العديد من الواعظات، يقمن بالتركيز خلال الدروس على أحكام الصيام خلال الشهر الكريم، ويجبن السيدات على ما يحيرهن من أسئلة عن الصيام ومبطلاته، وكذلك التركيز على الأخلاقيات والمعاملات الحسنة خلال الشهر.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى