إسلام كمال يكتب: القنبلة الإعلانية الرمضانية !

لو تعلمون حالة الامتعاض، لدى نسبة غير قليلة من موظفي وعمال البريد المصري، من إعلان عمرو دياب، الذي يقولون أنه تقاضي مقابله ١٥ مليون جنيه، لكنت توقفت كثيرا أمام أهم قاعدة من قواعد التسويق وهى المستهدف من الحملة، وما بالك بحملة إعلانية، لا تحقق رضاء داخلى في المؤسسة صاحبة الإعلان، فهل تحقق رضاء خارجى، بين العملاء؟!

ومن الواضح أن القاعدة إنقلبت، فالمؤسسة المصرية التاريخية،البريد، اعترفت بضعفها، ولجأت لعمرو بوصفه رمز التجدد والاستمرارية بين مختلف أجيال المشاهير، لتقول أنها تسير على طريق دياب لا الفكر البريدى المتطور، خاصة إن الخدمات التكنولوجية الجديدة تخدمه بشكل كبير.

فلم يعد مجرد دفتر توفير وتقديم خدمات اعتيادية، رغم إيراداتها، بل أصبح مؤسسة تسويقية تكنولوجية منافسة حتى لكل الأشكال المماثلة الجديدة من هذه النوعية، وهو تقريبا المؤسسة التاريخية القادرة على البقاء بقوة في المنافسة، وبالتالى من الممكن أن يتشبه بها عمرو دياب، لا أن يتشبه البريد به، لأن الأية لم تنقلب بعد ياسعدى وجوهر.

وبالمناسبة، سعدى وجوهر، فهما رمز من رموز السيطرة الإعلامية والإعلانية خلال الفترة الأخيرة، فلا إعلان في مصر تقريبا، إلا وترى إسم سعدى وجوهر عليه، اللذان أصبحا يحملان إسم “ميديا هوب”، والجميع يدرك مدى سطوتهما الآن، التى تغلق بشكل أو آخر على التنوع.

البريد ودياب وسعدى وجوهر، ليس الملاحظتين الوحيدتين لدى على ماسورة الإعلانات التى تنفجر موسميا مع كل رمضان، فهناك ظاهرة جديدة غير اعتيادية على الاعلانات المصرية، وهى ظهور عدد محدود من النجوم في إعلانات لشركات مختلفة ومتنافسة في نفس الوقت، وهى شلة تقريبا متشابهة لا تخرج عن بعض الأسماء، في احتكار من نوع جديد!

فعلى سبيل المثال، لا الحصر، تامر حسنى تراه في ثلاث إعلانات تقريبا، ومثله كريم عبد العزيز، وايضا نيللى كريم، ودينا الشربيني، وروبي، وعمرو دياب، وسيد رجب، وحماقي، وبيومى فؤاد، وأحمد السقا، وغيرهم الكثير.

هذه الظاهرة، التى انتقلت من الدراما للإعلانات، تعيدنا لفكرة المستهدف من الحملة وخصوصيتها، ويبدو إن هناك قواعد إنقلبت كما قلنا، سابقا!.. ولا أعرف لماذا يسكت المعلنون على هذا؟!، هل لقلة النجوم مثلا؟!، أم بسبب الاحتكار؟!، أم الشللية؟! أم أمور أخرى؟!

عموما الوضع في غاية الغرابة، والأغرب منه عدد النجوم الكبير في الإعلان الواحد الذي تتنافس فيه الشركات الكبري منذ سنوات، وبدأتها فوادفون تقريبا، غير إن الظاهرة واضحة بشكل قوى هذا الموسم.

ومنها إعلان زد، في مواجهة إعلان مفرح ومبهج ذى فكرة جميلة بطلته ياسمين عبد العزيز وكريم عبد العزيز حول فكرة رمضانا هو هو وفرحتنا هى هى، رغم كل التحديات والتطويرات، وبعدها أورناچ بمسافة كبيرة، حول فكرة “رمضان ربيع”، في ظهورات متعددة لسعاد حسنى في شخوص، منى زكى ونيللى كريم ودينا الشربينى.

ولا ننسي أن إعلانات التبرعات التى كانت تجذب النجوم، تراجعت بشكل أو آخر في هذا الإطار، دون مبررات واضحة، سوى إعلان مصر الخير تقريبا، وللأسف لم يعد هناك إعلان يعتمد على الفكرة، بقدر ما يعتمد على النجوم، لدرجة إنه أحيانا لا تعرف ما علاقة الاعلان بالمنتج.

لكن لا يمكن الانتهاء من هذا المقال النقدى للموسم الإعلانى الرمضانى، المعتمد بشكل كبير على الفكرة الاعتيادية لنسخ النجوم المتكررة، لكن بشكل متبكر أكثر، بالذات في إعلان ياسمين وكريم.. قبل أن نشير إلى الإعلان الأوبريتى لبنك الزراعة المصري، الذي نوّع بين كل الفلاحين والمزارعين والصيادين والمنتجين، في تابلوه مميز بشكل كبير، فشكرا لسعدى وجوهر في هذا الإطار، رغم انتقادنا لهم في مساحة سابقة من المقال.

ورمضانا هو هو، ورمضان ربيع!

اقرأ أيضا للكاتب:

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.