وسط مخاوف من كارثة إنسانية وبيئية.. حرائق الغابات تنتشر فى أمريكا

وكالات

وسط مخاوف من وقوع كارثة إنسانية وبيئية، اندلع عدد كبير غير معتاد من حرائق الغابات في أنحاء جنوب غرب الولايات المتحدة اليوم الجمعة، ويأتى هذا مع انتشار الجفاف المستمر لعقود فى منطقة الحرائق، بالإضافة إلى وفرة الغطاء النباتي الجاف مما أثار مخاوف من أن المنطقة تواجه عاما قاسيا حارقا.

طالع المزيد:

قالت لورا رابون، المتحدثة باسم غابة لينكولن الوطنية في جنوب نيو مكسيكو حيث توفي شخصان في حريق الأسبوع الماضي، إن ارتفاع درجات الحرارة، أدى إلى خفض التكتلات الثلجية الشتوية والسماح باندلاع الحرائق في وقت مبكر من هذا العام مع اندلاع ألسنة اللهب التي تحركها الرياح عبر الغابات الجافة والمراعي، وفقًا لعلماء الأحياء.

واوضح علماء المناخ إن الجفاف الذي طال أمده قد اشتد بسبب تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

ومثلت الرياح العاصفة مع النيران خطورة كبيرة على طواقم الإطفاء في نيو مكسيكو وأريزونا لمقاومة حرائق انتشرت فى مناطق أكبر من جزيرة مانهاتن، وزادت عن أكثر عشرة حرائق مشتعلة في الجنوب الغربي.

وفى ذات السياق، قالت لورين هوكسورث، المقيمة في جنوب كولورادو، إن كابينة أسرتها البالغة من العمر 30 عامًا تعرضت للخطر بسبب حريق جنوب بريسكوت بولاية أريزونا ، وأن حريق النفق دمر عشرات المنازل بالقرب من بلدتها الجامعية فلاجستاف، مضيفة أيضا أن مجتمعها المجاور في مونتي فيستا بولاية كولورادو خسر 10 منازل في حريق يوم الأربعاء.

ويتوقع علماء الأحياء أن تتضاعف المنطقة التي قضت عليها حرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة إلى أكثر من الضعف بحلول منتصف القرن في ظل سيناريو ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجتين مئويتين، وفقًا لدراسة حديثة أجراها الأستاذ في جامعة وسترن كولورادو جوناثان كوب وآخرون.

ويبلغ إجمالي المساحة التي احترقت حتى الآن هذا العام على مستوى البلاد بسبب حرائق الغابات حوالي 30 ٪ أعلى من متوسط العشر سنوات وتقريباً ضعف الفترة نفسها في عام 2021 ، وفقًا لمركز مكافحة الحرائق الوطني المشترك بين الوكالات.

زر الذهاب إلى الأعلى