مصادر غربية: هكذا ستحتفل روسيا بيوم النصر

بيان – قسم الترجمة
تحتفل روسيا، هذا العام بالذكرى الـ 77 لنهاية الحرب العالمية الثانية كما تفعل كل عام: من خلال العروض العسكرية التى تقيمها في جميع أنحاء البلاد، والتي من المقرر أن تقام أكبرها في الميدان الأحمر بموسكو.

وفي هذا العام فقط، يتوقع المسؤولون الأوكرانيون والغربيون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سوف يغتنم فرصة يوم اشتعال الحماسة الوطنية هذا، فى تصعيد الحرب في أوكرانيا، حسب تقرير نشرته دورية “فورين بوليسى” المقربة من دوائر صنع القرار فى أمريكا.

طالع المزيد:

وحذر المسؤولون الغربيون منذ عدة أسابيع من أن موسكو تتعرض لضغوط داخلية لتحقيق نوع من الانتصار للإعلان عنه في يوم النصر، حيث تعثرت حملة روسيا التي استمرت 10 أسابيع في أوكرانيا وأخفقت كثيرًا في تحقيق أهداف الكرملين الأولية بسرعة.

واضاف التقرير أن بوتين اعتمد الكثير من قوته وصاغ هوية روسيا حول تجارب الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية، والمعروفة في روسيا باسم “الحرب الوطنية العظمى”.

وسعى بوتين إلى تصوير الحرب في أوكرانيا على أنها فصل جديد في الحرب ضد الفاشية، بناءً على أكاذيب صارخة مفادها أن أوكرانيا اجتاحها النازيون تحت سيطرة الغرب وتحتاج إلى التحرير، مع أنه من عام 1939 إلى عام 1941 ، كان الاتحاد السوفيتي متعاونًا مع ألمانيا النازية وزودها بالزيت والحبوب والأسلحة حتى يوم غزو ألمانيا، (حسب الفورين بوليسى).

والآن جاء هذا التحرير (أوكرانيا) بتكلفة إنسانية باهظة، حيث قتلت الهجمات العسكرية الروسية تحت غطاء “نزع النازية” آلاف المدنيين الأوكرانيين وأجبرت الملايين على النزوح من ديارهم.

كما أن استحضار موسكو المستمر للحرب العالمية الثانية وادعائها أنها تحارب النازية مرة أخرى أدى إلى نتائج عكسية على المسرح العالمي، حيث ارتكبت القوات الروسية فظائع جماعية ضد المدنيين الأوكرانيين وقصفت مناطق بالقرب من مواقع نصب الهولوكوست (المحرقة النازية المزعومة لليهود).

وأثار وزير الخارجية الروسي ، سيرجي لافروف ، غضب إسرائيل والدول الغربية الأخرى بتأكيده الكاذب أن لأدولف هتلر “دم يهودي” وادعى أن “أكثر معاداة السامية المتحمسين هم في العادة يهود” في تعليقات تحاول تبرير كيف يمكن لروسيا أن “تشوه سمعة” دولة رئيسها فولوديمير زيلينسكي هو نفسه يهودي. (ورد فيما بعد أن بوتين أصدر اعتذارًا نادرًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بشأن هذه التصريحات).

وعلى الرغم من التكلفة الباهظة في الأرواح على الجانبين الأوكراني والروسي، ضاعف الكرملين من التذرع بالتشابهات التاريخية مع الحرب العالمية الثانية لتبرير غزوه لأوكرانيا.

ويقول تيموثي فراي ، الباحث في السياسة الخارجية لما بعد الاتحاد السوفيتي بجامعة كولومبيا: “إنها فرصة عظيمة لبوتين للعب على المشاعر القومية، والكرملين جيد جدًا في عرض أحداث مثل هذه”.

وأضاف: “على المدى القصير، سيكون هناك استمرار لتأثير الارتفاع حول العلم على الأرجح بعد 9 مايو.. ومن الصعب المبالغة في أهمية إحياء ذكرى 9 مايو بالنسبة لروسيا.

وتشير التقديرات إلى أن الاتحاد السوفيتي فقد حوالي 24 مليون شخص خلال الحرب العالمية الثانية.

إن تبجيل أولئك الذين لقوا حتفهم وخدموا في الجيش الأحمر السوفيتي أمر عميق في الثقافة الروسية وهو أمر أساسي للهوية الوطنية لروسيا، والنصب التذكارية لهذه الحرب هي معلم أساسى فى العديد من المدن الروسية، وغالبًا ما تكون بمثابة خلفية لصور زفاف الأزواج الروس المتزوجين حديثًا.

يقول جايد ماك جلين، الباحث في الدراسات الروسية في معهد ميدلبري للدراسات الدولية ومؤلف كتاب معد للنشر بعنوان: “صانعو ذاكرة الكرملين..
The Kremlin’s Memory Makers:
“لقد أصبح الاحتفال في عهد بوتين مسيسًا بشكل متزايد، ومن المفارقات، أنه شيء شخصي وعاطفي وقوي للغاية، ولكن أيضًا في الاعتراف بهذه القوة، إنه شيء تحاول الدولة استخدامه لمصلحتها الخاصة”.

زر الذهاب إلى الأعلى