الحوار الوطني.. خارطة طريق لعبور التحديات الراهنة ودخول عصر الجمهورية الجديدة

كتب – محمد عادل

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تكليف إدارة المؤتمر الوطنى للشباب لإدارة حوار سياسي مع كل القوى بدون استثناء ولا تمييز، ورفع مخرجات هذا الحوار لرئيس الجمهورية شخصيا.

اقرأ أيضا.. السيسي: المرأة المصرية مظلومة.. وأنا مسئول أمام الله عن كل بيت بمصر

من جانبه، قال المحاسب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، الأمين العام لتحالف الأحزاب المصرية، عضو مجلس الشيوخ، إن قرار الرئيس السيسي بتكليف إدارة المؤتمر الوطني للشباب بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة، جاء في وقته، معبرًا عن ترحيبه بالحوار الوطني الذي يشمل الجميع من كافة التيارات.

وأضاف مطر، أن هذا القرار في غاية الأهمية بالنسبة للمستقبل السياسي للدولة المصرية، لافتًا إلى أن القرار الذي خرج من رحم حفل إفطار الأسرة المصرية، يمثل حوارًا للأسرة المصرية يضم كافة التيارات السياسية.

وبحسب رئيس حزب إرادة جيل، فإن الحزب يعكف على إعداد ورقة سياسات لتحديد ماهية الملفات التي سيشارك فيها ضمن عمل لجنة الحوار الوطني، لاسيما في الملف السياسي ودور الأحزاب السياسية على أرض الواقع في دعم ومساندة الرؤية التنموية للقيادة السياسية، ناهيك عن الملف الاقتصادي الذي يتطلب رؤية واضحة من الجميع لمواجهة التحديات التي تواجه الدولة المصرية وسط التحديات العالمية.

ولفت إلى أن تحالف الأحزاب المصرية، الذي يضم نحو 40 حزبًا سياسيًا، سيعقد اجتماعًا مساء غد الأربعاء، تحت عنوان «الطريق إلى الحوار الوطني» يتم خلاله توضيح رؤى أحزاب التحالف حول آليات المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس السيسي.

وقال إنه من المقرر تدشين لجنة مصغرة من تشارك فيها كافة أحزاب التحالف، من خلال ممثل من كل حزب، لصياغة ورقة سياسات عامة مُجمعة، وتوضيح الملفات التي سيتم طرحها خلال الحوار الوطني ووضع رؤى كاملة لكافة الملفات بهدف تقديم الدعم والمساندة للقيادة السياسية ومن منطلق المسئولية الوطنية المُلقاة على عاتقنا جميعًا.

انطلاقة جديدة.. الأعلى للإعلام يرحب بالدعوة للحوار الوطني

ورحب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر بالدعوة الموجهة له من رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، بالمشاركة في طرح رؤية نحو تنفيذ الحوار الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية خلال إفطار الأسرة المصرية بتاريخ 26 أبريل 2022، والذي كلف المؤتمر الوطني للشباب بإدارته، وبصفة وكون الأكاديمية الوطنية للتدريب المشرف على المؤتمر وبكونها هيئة محايدة تتبع رئيس الجمهورية مباشرة وفقاً للقرار الجمهوري المنظم لعملها.

وقال رئيس المجلس أن هذه الدعوة تمثل انطلاقة جديدة مع الجمهورية الجديدة بكل مكوناتها، وأهم عناصرها هي بناء الإنسان وتدعيم النظام السياسي الذي يشمل جميع فئات المجتمع على قاعدة العدالة والمساواة بالمشاركة دون إقصاء لأحد.

وقال رئيس المجلس أنه سيدعو لاجتماع عاجل لجميع لجان المجلس لتقديم أجندة بالمقترحات التي تدعم الممارسات الإعلامية في الفترة القادمة وحماية الفكر وبناء الوعي وانطلاقاً نحو الثورة التكنولوجية الجديدة بكل مكوناتها ليقوم الإعلام بدوره الحيوي والتنويري.

حزب إرادة جيل يرحب بمبادرة الرئيس السيسي لعقد مؤتمر للحوار الوطنى للشباب

كما أعلن النائب محمد تيسير مطر أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وأمين عام حزب إرادة جيل، ترحيب وتأييد الحزب وجميع قياداته ونوابه وأعضاءه وأماناته بالمحافظات بالمبادرة الرئاسية التي طرحها وإعلانها الرئيس عبد الفتاح السيسي بعقد مؤتمر للحوار السياسي دون استثناء أو إقصاء لأحد من الأحزاب والقوي السياسية الوطنية لوضع خارطة طريق لعبور مصر التحديات الراهنة ودخول عصر الجمهورية الجديدة.

وأكد النائب محمد تيسير مطر فى بيان صادر عن حزب إرادة جيل، أن شباب مصر بصفة عامة وشباب حزب إرادة جيل يوجهون رسالة شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي علي تلك المبادرة الرئاسية من اجل هذا الحوار لأنه كما أعلن الرئيس أن مصر وطن يتسع للجميع وان الحوار هو أفضل وسيلة لحل المشاكل والتحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه مصر وتحتاج إلي تكاتف الجميع.

وأشار النائب محمد تيسير مطر إلي أن حزب إرادة جيل يسعده أن يشارك في هذا المؤتمر ويطرح أفكار ورؤى تخدم الوطن والمواطن في المقام الأول حفظ الله مصر وشعبها ورئيسها وجيشها وشرطتها وتحيا مصر.

المؤتمر: تشكيل لجنة لتلقي مقترحات الأعضاء حول الحوار الوطني استعدادًا للمشاركة فيه

وأعلن حزب المؤتمر برئاسة الربان عمر المختار صميدة وعضو مجلس الشيوخ عن قبوله دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني.

وثمن حزب المؤتمر دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني لكافة أطياف المجتمع وفي مقدمته التيارات السياسية والحزبية والشبابية الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افطار الاسرة المصرية ويؤكد حزب المؤتمر علي قبوله الدعوة.

وقد تم تشكيل لجنة من قيادات الحزب برئاسة د. مجدي مرشد القائم بأعمال رئيس الحزب لتلقي جميع المقتراحات والرؤي من جميع اعضاء الحزب من كافة المستويات التنظيمية علي مستوي الجمهورية وبدء العمل علي وضع رؤية خاصة بالحزب علي كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار من اجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري.

كما رحبت لجنه العفو الرئاسى بدعوة الأكاديميه الوطنيه للتدريب إلى الحوار الوطنى، مثمنة ما تضمنه بيان الدعوه من إعلان إدارتها للحوار الوطنى بكل تجرد وحياديه تامه دون التدخل فى المضمون أو المحتوى وإفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال يجمع كل القوى والفئات دون استبعاد أو إقصاء.

وفى هذا السياق فإن لجنه العفو الرئاسى إذ تثمن تلك الدعوه فأنها تعلن مشاركتها فى الحوار الوطنى الذى دعى إليه رئيس الجمهوريه وتنتهز لجنه العفو الرئاسى هذه المناسبه لتدعو جماهير الشعب المصرى الى المشاركه فى الحوار الوطنى والعبور بالوطن إلى آفاق مستقبل أفضل للجميع وإلى وطن أرحب يتسع للجميع.

كما تعلن لجنه العفو الرئاسى عن قرب إصدار قائمه بالعفو تتضمن العشرات من الحالات التى تلقتها اللجنة خلال الفترة الماضية.

يذكر أن الأكاديمية الوطنية للتدريب أصدرت بيانًا بشأن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر الوطني للشباب، والذي يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال إفطار الأسرة المصرية، بالتنسيق مع جميع التيارات السياسة الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة، ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيًا.

وأكدت الأكاديمية الوطنية للتدريب أنها سوف تقوم بإدارة هذا الحوار الوطني بكل تجرد وحيادية تامة، على أن يتمثل دورها في التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل في مضمون أو محتوى ما يتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطني جاد وفعال وجامع لجميع القوى والفئات، ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية وكذا القوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة في غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطني وتدشن لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف في الرأي للوطن قضية.

زر الذهاب إلى الأعلى