اللواء الدكتور سمير فرج يشرح الوضع الحالى للصراع الروسى – الأوكرانى

كتبت: هدى الفقى

وصف الخبير العسكرى، اللواء الدكتور سمير فرج هنرى كيسنجر، من أكبر السياسسين فى العالم، وهو الذى خرج أمريكا من مستنقع حرب فيتنام مستشار الأمن الوطني الامريكي باقتراح حل الأرض مقابل السلام لإنهاء الغزو الروسي على أوكرانيا.

طالع المزيد:

وأضاف فرج في مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد في برنامج صالة التحرير، الذى تقدمه عزة مصطفى على فضائية “صدى البلد” أن كيسنجر من أصل يهودي وهاجر الي آمريكا، ووصل لمنصب وزير الخارجية، ومستشار رئيس الأمن القومي وتصريحه بتبني سياسة الأرض مقابل السلام في أوكرانيا يقصد به، شبه جزيرة القرم.

وأوضح فرج خلال المداخلة أن هذا التصريح لا يرضى أوكرانيا بينما لا أمريكا علقت على تصريحاته ولا روسيا.

وأشار فرج إلي أن طلبات روسيا يتناسب معها اقتراح كيسنجر، بما أن روسيا صرحت أن لها خمس طلبات وهى:

– تحييد أوكرانيا
– أن لا تنضم اوكرانيا لحلف الناتو ولا أي حلف أخر – إعتراف أوكرانيا بحق روسيا في جزيرة القرم
– تتعهد بأن لا يكون لها قوة نووية

-الاعتراف باستقلال جمهورتى لوجانسك ودونستك، وهما قد استقلا بالفعل، وانضمامهما لروسيا.

وتابع المفكر الاستيراتيجى أنه عند الجلوس، على طاولة المفاوضات من المتوقع أنهم سيتوصلون لحلول في نطاق تصريح كيسنجر، ومطالب روسيا هذه التي سوف تكون مطروحة.

وذكر فرج أن الوضع النهائي للقوات الروسية، تحسن جدا، وسيطرت على بحر أزوف، وإذا سيطرت على البحر الأسود سوف تحرم أوكرانيا من أى منفذ بحرى، والأوضاع على أرض الواقع ستجبر أوكرانيا للجلوس للتفاوض بعد سقوط أوديسا.

روسيا فاجئتنا بأنواع جديدة من الصواريخ مرعبة، والذى سينهى الحرب الوضع على الأرض، لكن الأوضاع تتعقد وخاصة بعد انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو، وبالتالى روسيا ستجد على حدودها حدود تبلغ 1400 كيو منضمة لحلف الناتو وهذه ضربة جديدة لروسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى