لأول مرة: انتخاب ملكة جمال الحجاب فى إيطاليا (صور)

رسالة ميلانو: إكرامي هاشم

 

شهدت مدينة ميلانو الإيطالية يوم السبت الماضي ٤ يونيو إختيار ملكة جمال الحجاب للمرة الأولي في دولة أوروبية في حفل تتويج كبير حضره العديد من شخصيات المجتمع العربي في إيطاليا و عديد من الشخصيات العامة الإيطالية.

البداية

وكانت الناشطة الجزائرية آسيا بلحاج و بعضا من الناشطين العرب في إيطاليا قد دعت لإطلاق مبادرة بعنوان ملكة بالحجاب يشارك فيها الفتيات المسلمات المقيمات في إيطاليا من فئات عمرية مختلفة و التي تم تقسيمها إلي فئتين عمريتين من ١٤-١٨ و من ١٩_ ٢٥ عام.

ولاقت الدعوة، والمبادرة إلى تنفيذها  إستجابة كبيرة من قبل الفتيات و التي وصل عدد المشاركين فيها إلي ١٠٠ فتاة.

الإعداد والإطلاق

وتم الإعداد للمسابقة علي مدار ثلاث شهور و إختيار لجنة تحكيم ضمت شخصيات نسائية ناشطة في مجال المرأة
و شخصيات من جنسيات عربية مختلفة وسط إشادة كبيرة من قبل الإعلام الإيطالي الذي وصف المسابقة بأنها بداية لإنفتاح المجتمع العربي المسلم في إيطاليا و طريق لتعريف المجتمع الإيطالي الغربي بثقافة الحجاب الإسلامية.

الهدف من المبادرة

وفي تصريحات خاصة لـ “بيان” وصفت السيدة آسيا بلحاج رئيسة جمعية النساء المسلمات في إيطاليا الهدف من المبادرة، بأنه تغيير نظرة الغرب الرافضة للحجاب و التأكيد علي أن النساء يرتدين الحجاب بكل فخر من منطلق عقيدة يؤمنون بها و ليس بدافع ضاغط.

الفائزات

وتم تتويج الأنسة نورهان النجار ١٨ عاما بتاج الملكة عن الفئة العمرية من 14 إلى 18 عاما.

وتوجت بتاج الملكة من الفئة العمرية من 19 إلى 25 عاما،  الأنسة مريم محمد.

وأكد الفتاتان الفائزتان في تصريحات خاصة لـ “بيان” عن أملهما في أن يكونا قدوة لأقرانهن من الفتيات المسلمات المقيمات في إيطاليا، آملين أن يفتحا الطريق لقبول الفتاة المحجبة في المجتمع الإيطالي أخذا بمبدأ الإندماج مع الحفاظ علي الهوية.

الجوائز

ومع التتويج بتاج الملكة كان نصيب الفتاتان أيضا جائزتي عمرة شاملة التكاليف مقدمة من أحد شركات السياحة، وتم التتويج و تسلم الجوائز وسط فرحة الأهل كما شهدت القاعة صوت الزغاريد العربية

شهادات

و صرحت لانا الصُميدعي أحد أعضاء لجنة التحكيم الناشطة في مجال المرأة في بريطانيا أن هدف المبادرة التأكيد علي الهوية العربية و الإسلامية في المجتمعات الغربية التي يعيش فيها المسلمون حيث أنهم مواطنون يستحقون التعبير عن هويتهم و ثقافتهم.

كما أكدت زينب محمد أحد أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة ورئيسة مسجد الهدي بروما علي أن المبادرة تهدف إلي تشجيع الفتيات علي ألا يخجلن من حجابهن وأن يفتخرن به وأنه يزيد من الفتاة جمالا ولا ينتقص منها.

وتخلل الحفل بعضا من الإنشاد الديني و تنظيم مسابقة للحضور تم السحب علي أرقام الحضور للفوز بجوائز قيمة

وشهد حضور الاحتفالية، والمراقبون أن المبادرة لاقت ترحيبا كبيرا لم يكن متوقعا من قبل المجتمع الإيطالي و تحدث عنها أغلب وسائل الإعلام الإيطالية.

الإعلامى إكرامى هاشم وسط اثنتين من ال
الإعلامى مراسل “بيان” إكرامى هاشم وسط اثنتين من المتسابقات

طالع المزيد:

 

زر الذهاب إلى الأعلى