لماذا أثار إلغاء عرض فيلم «سيدة الجنة» الشيعى الجدل فى بريطانيا؟!

أحمد محمد

أثار إلغاء شركة “سينى وورلد Cineworld البريطانية لعرض فيلم سيدة الجنة- The Lady of Heaven كثير من الجدل فى بريطانيا، وخاصة فى أوساط الجاليات الإسلامية، أو لجماعات تدافع عما تزعم أنه حرية رأى مثل الجمعية الوطنية العلمانية
“سينى وورلد Cineworld” التى تملك سلسلة سينمات فى بريطانيا قد ألغت عروض فيلم سيدة الجنة – The Lady of Heaven، لأسباب أمنية، وأكدت الشركة أنها ألغت العروض الوطنية لفيلم “سيدة الجنة” بعد أن احتج المسلمون خارج دور السينما في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بعد مظاهرات الاعتراض التي أقامها مجموعة كبيرة من المسلمين أمام دور العرض التابعة لها.

طالع المزيد:

وأضافت الشركة أن الفيلم المثير للجدل، سبب حالة من الفوضى في محيط مجموعة سينمات Cineworld، التي قررت وقف عرضه لضمان سلامة موظفيهم وعملائهم.
تتناول أحداث فيلم “سيدة الجنة” من منظور شيعي، سيرة السيدة فاطمة ابنة رسول الله محمد، صلى الله عليه وسلم.
ودافع منتج العمل عنه قائلا إن سحب الفيلم يتعارض مع القيم البريطانية وحرية التعبير.
بدأ عرض فيلم “سيدة الجنة” يوم 3 يونيو الجاري، ويعرض قصتين يفصل بينهما 1400 عاما عن طفل عراقي فقد والدته في خضم الحرب، فيحاول تعلم أهمية وقوة الصبر من خلال اكتشاف القصة التاريخية للسيدة فاطمة ومعاناتها.
وقال متحدث باسم الشركة المالكة لسلسلة دور العرض السينمائى للجمعية الوطنية العلمانية: “نظرًا للحوادث الأخيرة المتعلقة بعروض فيلم The Lady of Heaven ، اتخذنا قرارًا بإلغاء العروض القادمة للفيلم في جميع أنحاء البلاد لضمان سلامة موظفينا وعملائنا”.
في مقطع مصور لإحدى الاحتجاجات نُشر على تويتر ، شوهد مدير إحدى دور السينما في شيفيلد وهو يخبر حشدًا كبيرًا من الذكور بصوت عالٍ أن السينما “لن تعرض هذا الفيلم مرة أخرى”.
وقال المنتج المنفذ للفيلم مالك شليبك: “نعتقد أن الاحتجاجات جلبت كثير من الاهتمام الجديد للفيلم الذي لم يكن موجودًا من قبل من قبل أشخاص لم يسمعوا بالفيلم”.
وأعربت الجمعية الوطنية العلمانية ، التي تناضل من أجل حماية حرية التعبير ، عن مخاوفها بشأن عمليات الإلغاء.جاء قرار إلغاء عرض الفيلم بعد مقتل مدرس اللغة الفرنسية صمويل باتي في عام 2020 ، والذي عرض أيضًا رسم كاريكاتوري مسيىء لقداسة رسول الله صلى الله عليه وسلم في مدرسته.
وجدير بالذكر أن المسلمين السٌنة يرفضون تصوير رسول الله صلى الله عليه وسلم، والعشرة المبشرون بالجنة، فى السينما، وعدد من هذه الشخصيات الإسلامية ظهرت في الفيلم، وهو ما عده البعض “تجديفاً”.

زر الذهاب إلى الأعلى