«هيمارس» قاذفات صواريخ متطورة.. أمريكا تقدم مساعدات جديدة لأوكرانيا

وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس أنها سوف تقدم مساعدة عسكرية إضافية إلى أوكرانيا بقيمة 450 مليون دولار.

وكشف – أيضا – وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في وقت سابق من اليوم، عن وصول قاذفات الصواريخ الأمريكية من طراز “هيمارس” إلى أوكرانيا لتعزيز الترسانة العسكرية في مواجهة الاجتياح الروسي.
ونشر وزير الدفاع الأوكراني فى تغريدة له على “تويتر” صورة لمنظومة قاذفات الصواريخ النقالة هذه المنصوبة على مدرعات خفيفة، مصحوبة بتعليق قال فيه: “وصلت الهيمارس إلى أوكرانيا”.

طالع المزيد:

ووجه الوزير الأوكرانى الشكر إلى نظيره الأمريكى قائلا:” شكرا لزميلي وصديقي لويد أوستن لهذه الأدوات القوية”.
فيما أعلن جون كيربي المنسق الإعلامي للبيت الأبيض حول القضايا الاستراتيجية، أن هذه المساعدات ترفع إجمالي قيمة المساعدة العسكرية التي قدمتها واشنطن إلى كييف منذ بدء العملية الروسية، إلى “نحو 6,1 مليارات دولار”.
وقال البنتاجون إن حزمة المساعدات العسكرية الجديدة التي سترسلها الولايات المتّحدة إلى أوكرانيا للتصدّي للعمليات العسكرية الروسية تشتمل خصوصاً 4 راجمات صواريخ من طراز “هيمارس” وألف صاروخ مضادّ للدبابات من طراز “جافلين” و4 مروحيات من طراز “مي-17”.
و “هيمارس” راجمات صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة.
وحصول الأوكرانيين على هذا السلاح من شأنه أن يوفّر لهم في معركة دونباس ميزتي المسافة والدقة، لكن تحتاج القوات الأوكرانية إلى حوالى ثلاثة أسابيع من التدريب لاستخدام هذا السلاح، كما أوضح نائب وزير الدفاع الأمريكي كولين كال.

زر الذهاب إلى الأعلى