التحول نحو هذا النظام الغذائى ينقذك من الموت المبكر

مصادر – بيان

“التحول نحو نظام غذائي نباتي يمكن أن يمنع 2583 حالة وفاة مبكرة لكل مليون شخص بحلول عام 2060″، هذا ما أكدت عليه دراسة جديدة، جاء فيها أن تناول كميات أقل من اللحوم والكثار من الفاكهة والخضراوات قد يمنع وفاة 26 مليون نسمة كانت ستلقى وفاة مبكرة كل عام، خلال الـ 38 سنة القادمة، ومع توقع أن يتجاوز عدد سكان العالم 10 مليارات نسمة بحلول ذلك العام.
وصدرت الدراسة عن جامعة إدنبرة، نشرت في مجلة “لانست”، ونصح الباحثون فيها أن يتناول الإنسان 350 سعراً حرارياً من اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك كل يوم، أو نحو صدر دجاجة كبيرة، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وأكد فريق الدراسة على ضرورة تناول 720 سعراً حرارياً من الفاكهة والخضراوات يومياً، خاصة التفاح والموز والفلفل، فكل ثمرة تحتوي على نحو 100 سعر حراري. وبالنسبة للحبوب الكاملة مثل القمح والذرة، نصح الخبراء بتناول 820 سعراً حرارياً منها يومياً.
كما قال الباحثون إن اتباع هذا النظام الغذائي سيقلل من الوفيات المرتبطة بالسمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان، وكذلك سيقلل من معدلات الوفاة المبكرة.
وأضافوا: “يُعتقد أن النظام الغذائي السيء، الذي يعتمد على تناول اللحوم بكثرة، والأطعمة التي تحتوي على الأملاح وعدم تناول قدر كافٍ من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات وأوميجا 3 والمكسرات والبذور، يتسبب في الملايين من حالات الوفاة المبكرة، وكذلك الوفيات الناتجة عن أمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان القولون والمستقيم”، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى