اللواء دكتور سمير فرج يكشف: أسباب رفض مصر للأحلاف

كتبت: هدى الفقى

عن رفض مصر الانضمام للأحلاف، والذي كان عنوانا لأحد مقالات الخبير الاستراتيجى اللواء الدكتور سمير فرج في جريدة الأهرام، أوضح فرج أن هذا الخبر قد صدر منذ شهرين، وتصاعدت حدته قبل زيارة الرئيس الأمريكى جون بايدن الامريكي، وأثناء زيارته ومشاركته فى قمة جدة في المملكة العربية السعودية.

وكشف فرج أثناء مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد الصورة الكاملة للأحداث، وقال إن حلف الناتو أنشأته الدول الأوروبية وهي: بريطانيا وفرنسا وأمريكا، بعد الحرب العالمية الثانية سنة 1949، وكان هدفه القيام بأعمال ضدد الإتحاد السوفيتي مشيرًا على أنه حلف أوروبي له أهداف تخص مصالحه.

وتابع أمًا الحلف الذي زعم عنه في القمة الأخيرة في جدة تحت مسمي “حلف الشرق الأوسط للأمن والاقتصاد” وهو خبر غير معروف مصدره الغرض منه معرفة من مع الخبر؟!.. ومن ضده؟!.

اقرأ أيضا:

وأضاف إن رد مصر من أول يوم كان أنها ترفض هده الفكرة شكلا وموضوعًا، خاصة أن استيراتيجية مصر منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر ترفض الاحلاف، وهذا الفكر مرفوض من الدولة عسكريًا وفكريًا واقتصاديًا.

وعن سيب الرفض عسكريًا قال إن أي دولة تدخل في حلف وجل عليها تقبل وجود قواعد عسكرية على أرضها لهذه الدولة. وهو شرط أساسي من مباديء الحلف.

وتابع أيضًا عليها فتح كل الأدوات والصناديق العسكرية لهذه الدول مشددًا على أن مصر لا تدعم ألا الدول العربية في الدفاع طبقًا لاتفاقية جامعة الدول العربية، وينطبق هذا على التحالف السياسي والاقتصادى المصري العربي.

وخلال المداخلة تناول الحديث خبرا بعنوان “القوات المسلحة تحتفل بحصول كلية الطب بالاعتراف الدولي من المجلس الطبي البريطاني”، وأوضح اللواء الدكتور سمير فرج، العوامل والتيمات التى عملت عليها مصر حتي وصلت لهذا الاعتراف.

وقال إن مصر أنشأت مستشفيات عسكرية كثيرة، تخدم كل المواطنين، وذلك غير إنشاء كلية الطب العسكرية لخريجي الثانوية العامة.
وعملت القوات المسلحة على أن تكون الكلية تابعة للمجلس الطبي في بريطانيا، وأصبحت كلية الطب الجديدة العسكري مثل اي كلية طب في أمريكا.

شاهد المداخلة كاملة:

زر الذهاب إلى الأعلى