مسئولون أمريكيون يعلنون قتل أيمن الظواهرى

وكالات
أعلن مسؤولون أمريكيون عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة بأفغانستان أيمن الظواهري بغارة أميركية.
وأكد مسؤول أمريكي لوكالة رويترز أنه من المعتقد أن الظواهري لقى حتفه في ضربة جوية شنتها المخابرات الأميركية في أفغانستان في مطلع الأسبوع.
وفى ذات السياق أعلن مسؤول أميركي رفيع في وقت سابق أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة نفذت عملية “ناجحة” ضد “هدف هام لتنظيم القاعدة” في أفغانستان، مضيفا أنه “خلال نهاية الأسبوع، نفذت الولايات المتحدة وفي إطار مكافحة الارهاب عملية ضد هدف هام لتنظيم القاعدة في أفغانستان”.

طالع المزيد:

وأشار المسئول إلى أن “العملية كانت ناجحة ولم يسجل وقوع إصابات بين المدنيين”، وفق وكالة “فرانس برس”.
وقال مسؤولان أميركيان (طلبا عدم الكشف عن هويتهما) لرويترز قبل ساعات إن وكالة المخابرات المركزية شنت غارة بطائرة مُسيرة في أفغانستان مطلع الأسبوع، مضيفان أن الضربة وقعت في كابل يوم الأحد. ولم يذكرا تفاصيل عن الهدف أو ما إذا كان هناك ضحايا، فيما امتنعت وكالة المخابرات الأميركية عن التعليق.
وكان البيت الأبيض أعلن، الاثنين، أن الرئيس، جو بايدن، سيلقي كلمة الليلة يعلن فيها تفاصيل عملية ناجحة لمكافحة الإرهاب.
وقد تولى الظواهري قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن عام 2011 على يد القوات الأميركية خلال غارة ليلية جريئة في عمق باكستان، وفي شهر نوفمبر 2020، انتشرت أنباء عن وفاته بعد صراع مع المرض، حيث تحدثت تقارير عن إصابته بسرطان الكبد وتقارير أخرى تحدثت عن إصابته بـالربو، ونشر الظواهري لقطات فيديو في سبتمبر 2021، في محاولة واضحة لدحض الشائعات حول وفاته، وذلك في الذكرى العشرين لهجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية في الولايات المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى