تحذيرات وزير الخارجية القطرى الأسبق من عمل عسكري كبير يهز أمن الخليج تثير جدلا

كتب: على طه
مازالت تصريحات حمد بن جاسم، وزير الخارجية القطرى الأسبق، التى يحذر فيها من عمل عسكري قد يهز الأمن والاستقرارفى منطقة الخليج، أثارت جدلا كبيرا على مواقع التواصل، وتجاوزت مرات المشاهدة للتغريدة الرئيسية أكثر من مليون ونصف المليون مشاهدة خلال الساعات الـ 24 الماضية.
وقال الرجل القوى فى النظام القطرى إبان عهد الأمير السابق حمد بن خليفة فى تغريداته إنه كان متفائلاً كثيراً تجاه احتمالات التوصل إلى اتفاق بين الغرب وإيران.
وأضاف مستدركا: “ولكنني أصبحت الآن أقل تفاؤلاً لكني لا استغرب ولا أستبعد حدوث تحول إيجابي يحيي الاتفاق النووي ويجنبنا مخاطر الفشل”.
وواصل بن جاسم: “ولذلك فإنني أتمنى أن نوضح نحن في المنطقة الخليجية لأميركا والغرب عبر كل القنوات الممكنة، خطورة أي تصعيد عسكري وضرورة معالجة المشاكل القائمة معالجة سلمية، لأننا سنكون أول الخاسرين”.

طالع المزيد:

السيسي يلتقي وزير خارجية قطر ويؤكد ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري

– وزير الخارجية: أمن الخليج العربي وبلدانه الشقيقة جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر

وأضاف: “وإذا لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق نووي جديد مع إيران، وزودت الولايات المتحدة إسرائيل بما تحتاجه من سلاح سيكون هناك، لا سمح الله عمل عسكري قد يهز الأمن والاستقرار في منطقتنا وستكون له عواقب اقتصادية وسياسية واجتماعية وخيمة.
قال أيضا وزير الخارجية القطرى الأسبق: “ونحن نعلم أن إسرائيل تدفع بقوة للحصول على بعض المعدات والأسلحة التي تمكنها من قصف الأهداف الإيرانية التي تعتبر أنها تشكل خطراً كبيراً عليها. غير أن الجانب الأمريكي ما زال حتى الآن متردداً حيال تزويد إسرائيل بتلك الأسلحة”.
وانتهى بن جاسم إلى القول: “بات الوضع في منطقتنا الخليجية محفوفاً بالمخاطر ويستدعي من الجميع الانتباه الدائم تحسبا لأي احتمالات. فالغرب بقيادة الولايات المتحدة لم يتوصل حتى الآن إلى اتفاق يعيد الاتفاق النووي مع إيران إلى الحياة”.

زر الذهاب إلى الأعلى