خبير يكشف سبب ما حدث تركيا ويحذر: زلزال كبير في المنطقة بسبب سد النهضة

كتب: أحمد السيد

أكد باحث أردنى أن سد النهضة، يمثل خطرا كبيرا على زيادة نشاط الزلزال في المنطقة والتأثير على الدول المجاورة لإثيوبيا مثل السودان ومصر، حسب قناة ” أر تي ” الروسية.
وطالب الباحث أحمد ملاعبة أستاذ هندسة المعادن، ومدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية في تصريحاته بوقف مشروع سد النهضة الإثيوبي، خاصة وأنه يمثل تهديدا على إثيوبيا والدول المجاورة بسبب النشاط الزلزالي، مؤكدا أن حجم خزان السد الكبير، يؤدي إلى ترشيح المياه والتأثير على التربة والقشرة الأرضية وحتى على الأرض بالكامل وهو ما يعد السبب الرئيسي في حدوث الزلزال.

طالع المزيد:

لواء دكتور/ سمير فرج يكتب: زلزال تركيا… وذكريات سابقة

تامر حسني يشارك حملة التبرع لضحايا زلزال سوريا.. ويدعو جمهوره للمشاركة

وقال الباحث إن “الماء يترشح أسفل السد، ويحدث تمدد للخزان مقداره 9% من حجم المياه المخزنة، وهي زيادة كبيرة للغاية، مشددا على أن هناك ألفي سد تعرضوا للانهيار خلال 20 عاما، من بينهم 200 سد رئيسي على مستوى العالم”، مضيفا أن السبب في ملء إثيوبيا لبحيرة السد بشكل تدريجي عدم حدوث أي تأثير مفاجئ على التربة، حيث أنه في حال حدث ملء سريع فسيحدث زلزال مفاجئ يؤدي لانهيار السد، مشيرا إلى أن هناك العديد من الزلازل الخفيفة التي شهدتها مصر والسودان مؤخرا.
وكشف الخبير الأردني، كشف أن السدود التي قامت تركيا بتشيدها على حساب سوريا، لها دور جيولوجي في الزلزال الكبير الذي ضرب سوريا وتركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى