د. قاسم المحبشى يكتب: الحيونات وحدها هي التي لا تشعر بالنقص

يعتبر عالم النفس النمساوي الفريد آدلر أن الكائن الإنساني مسكون بعقدة النقص منذ لحظة الإخصاب في رحم الأم، وهذه هي المزية الجوهرية التي ينفرد بها الانسان على سائر الكائنات الحية، إذ يولد وهو غير مكتمل الهوية كما هو حال الكائنات الآخرى الحية وغير الحية التي تولد ممتلئة بهويتها الفطرية الثابتة، بوصفها وجودا بذاته وفِي ذاته! الانسان هو وجود لذاته ومن أجل ذاته، بوصفه الكائن الوحيد الذي يولد ناقصاً.

والنقض هنا ليس بالمعنى المرذول للكلمة بل بالمعنى الوظيفي، ولولا هذا النقص المجبول في البذرة الأولى للكائن البشري، لما وجدت الحضارة الإنسانية، ولتوقف وجود النوع البشري عند اللحظة البيولوجية كما هو حال الحيوانات الثدية.

وهكذا ينبغي أن نفهم أن الإنسان لايولد إنسانا بالفطرة بل يصير إنسانا بالتربية والتعليم واللغة والثقافة، وإذا تركت المولد الإنساني منذ المهد بدون رعاية اجتماعية تذكر، لتحول الى حيوان طيب أو شرير بحسب البيئة الحاضنة والشاهد أطفال الغابة الذين تم العثور عليهم في الهند وفرنسا كم تروي الدراسات الإثنوبولوجية الحديثة.

في ضوء هذا المشهد الكلي للحياة يمكننا فهم المعنى الحقيقي لنظرية ألفرد آدلر عن مركب النقص الإنساني أهم مفهوم أتى به أدلر والمقصود به أننا كبشر ننشد الكمال, وفي سعي دؤوب نحو المثالية.

حسب أدلر فإننا سنفكر في الآخرين لما نكون قد حققنا المثالية المبتغاة والأهداف المرجوة في حين أننا سنتمحور حول ذواتنا في حال ما إذا كانت الحياة قد أرتنا وجهها الآخر.

فنحن نسعى لتناول أفضل طعام والسكن بأفضل منزل والحصول على أفضل النتائج في كل أمور حياتنا, وهذا السعي الدائم نحو الأفضل مرتبط بشعورنا بالنقص.. إذ لن نخطو أي خطوة أخرى للأمام إن شعرنا بالاكتفاء التام, لكن شعورنا بالنقص باستمرار هو المحفز نحو الكمال الذي لا يتحقق بالنسبة لنا كبشر.

وفي واقع الأمر فإن كل واحد منا يعاني من نقص ما, كأن يكون النقص في عضو من أعضاء الجسم, ضعف البصر أو السمع, أو ضعف في جهاز حيوي ما كالكلى أو القلب أو الرئتان أو مرض ما كالسكري أو الربو.. لاحظ أدلر في بدايات نسجه لمفهوم عقدة النقص – وقد كان طبيبا بالمناسبة – أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في أحد الأعضاء يسعون للتعويض بتقوية عضو آخر, فالكفيف مثلا يسعى لتقوية حاسة السمع لديه لتُعوِّض بصره, أو أن يسعى من يعاني من مرض ما أو ضعف جسدي لتطوير مهارة من المهارات يُعوض بها ذلك النقص الذي يعاني منه في جسده.

لكن أدلر اكتشف لاحقا أن هذا النقص يتجاوز العُضْوِي للنّفسي, إذ لاحظ أن البعض يُطوّر عقدة نقص نفسية بخصوص أمر ما, كأن يكون التلميذ فاشلا في مادة من المواد فيدفعه فشله لبدل مجهود أكبر للتفوق في تلك المادة أو أن يسعى للتعويض بالتفوق في مادة أخرى, أو مثل ذلك الشخص النحيل الذي لا يجيد الألعاب الرياضية فيدفعه الشعور بالنقص المتعلق بجسده الضعيف للتعويض بالتألق في مجال آخر كالفن أو العلوم أو أي مجال آخر, في حين قد لا يُطور البعض أي مهارة للتعويض فيبقُون حبيسي عقدة النقص.

لا تعتبرعقدة النقص مجرد مشاعر عادية فهي قد تتحول لعُصاب تُصيِّر صاحبها خجولا وانطوائيا وغير واثق من نفسه, وحسب أدلر دائما فإنه في أحيان كثيرة قد يطور الشخص عقدة التفوق كرد فعل على عقدة النقص.

فللتغطية على مشاعر الدُّونية يلجأ الفرد لإهانة الآخرين والتنمر عليهم لإشعارهم بعقدة النقص أيضا التي يشعر بها.

إذ تظهر عند الأطفال والشباب آلاف المواهب والقدرات نتيجة شعور البشر بعدم كفاءتهم، وفي نفس الوقت, فإن رغبة الفرد في اعتراف الناس به تبدو إحساسا داخليا بالدونية.

وينبغي للتربية الجيدة للأطفال أن تستطيع تحريرهم من هذا الإحساس بالدنيوية حتى لا ينمو الطفل ولديه حاجة غير سوية للفوز على حساب الآخرين.

إن محاولة النفس التحرر من الإحساس بالدنيوية غالبا ما تشكل حياة الإنسان, حيث يحاول الفرد أحيانا التعويض عن هذا الإحساس بطرق متطرفة كاللجوء إلى العنف واستساغة الجريمة, وقد ابتكر “أدلر” مصطلح “عقدة النقص” الشهير, ففي حين أن هذه قد تجعل شخصا معينا أكثر انطوائية وانسحابا, فإنها قد تجعل شخصا آخر يعوض عنها في صورة إنجازات هائلة .

هذا هو دافع القوة المرضي الذي يتم التعبير عنه على حساب الآخرين والمجتمع بوجه عام .

وإذا ما حاولنا تأمل تجربتنا الحياتية وحياة الآخرين لتبين لنا أن أدلر تمكن من مقاربة مشكلة الذات الإنسانية إلى حد كبير.

غير إن الأمر الجدير بالاشارة هنا هو اغفال أدلر الحديث عن السبل المختلفة التي يسلكها الناس في حياتهم لإشباع هذا النقص، وأزعم إن اختلاف الناس وتنوع شخصياتهم يعود الى اختلاف الممكنات والفرص المتاحة لهم في سبيل إشباع عقد نقصهم اللازبة.

وتلعب الرعاية الاجتماعية والتربية منذ الطفولة المبكرة دوراً حيوياً في هذا الشأن، فكلما زاد الحرمان كلما زاد اشتداد أثر عقدة النقص وظهر في سلوك الإنسان بطرق وصيغ بالغة التنوع والتعقيد لايفهمها إلا الأذكياء من أهل الاختصاص.

وعلى غرار أنماط الشخصية المشهورة في علم النفس طور أدلر نظرية عقدة النقص عند البشر في ثلاثة نماذج للشخصية هي:
الأول الانبساط : هو شخص اجتماعي تظهر عليه منذ مراحل طفولته المبكرة ملامح التنمر والاستبداد والرغبة في التحكم بالآخرين, ويمتلك طاقة حيوية عالية ورغبة جامحة في التفوق وسعي حثيث نحو السلطة والهيمنة .
الثاني الانطوئي ؛ هو شخص حساس متقوقع على ذاته وطاقته ضعيفة, يميل لاتباع أوامر الآخرين أكثر, كما أنه مرتبط بهم, بحيث لا يستطيع العيش دون التعلق بالآخرين.
الثالث، الانعزالي: هذا الشخص لديه الطاقة الأضعف من بين الثلاث, يتجنب قدر الإمكان الآخرين وانطوائي لأبعد الحدود, وقد يبلغ به الحد لأن يصاب بحالة ذهانية فيعيش عالمه الخاص لينغلق عليه تماما.
الرابع النفعي هو نوع البشر الأسوياء, لديهم طباع اجتماعية طبيعية وطاقة جيدة للسعي نحو أهدافهم، بثقة واعتدال واتزان بدون ضجيج ويتفهمون ويستنفعون.

اقرأ أيضا للكاتب:

د. قاسم المحبشى يكتب: في طرق البحث عن المعنى

د. قاسم المحبشى يكتب: بقايا تجربة وتغذية راجعة

 

زر الذهاب إلى الأعلى