عمدة روما يشارك مسلمي المدينة إفطارهم.. ويسعدهم بمبادرات هامة (صور وفيديو)

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

قام عمدة مدينة روما روبرتو جوالتييري بزيارة تاريخية، وهامة للمركز الإسلامي الثقافي بالعاصمة الإيطالية روما شارك خلالها أبناء الجالية الإسلامية فى المدينة إفطار رمضان وسط حفاوة وسعادة كبيرة من الحاضرين.
واشتقبل جوالتييري عند وصوله لمقر المركز الإسلامي الدكتور عبد الله رضوان السكرتير العام للمركز ونعيم نصرالله رئيس الجمعية العمومية و الدكتور نادر العقاد المستشار العلمي و الثقافي و فضيلة الشيخ رفاعي الشحات إمام المركز و العديد من الشخصيات العربية و الإيطالية .

حسن الاستقبال

وبمودة قام جوالتييري بمصافحة الحضور وأبناء الجالية الإسلامية الذين اصطفوا للترحيب بالعمدة ثم قام مسؤولو المركز بإصطحابه في جولة تفقدية لأركان وأقسام المركز الذي يضم بين جنباته مكتبة إسلامية عامرة بكتب التراث الإسلامي.

ومن جانبه فقد أبدي ضيف المركز الإسلامى إعجابه الشديد به وبقاعة المؤتمرات ومدرسة تعليم اللغة العربية وقد تزامن أثناء الجولة وقت آذان المغرب فحرص جوالتييري علي التوجه إلي قاعة الصلاة الرئيسية للمسجد مشاركا المصليين لحظة إفطارهم و شهد معهم صلاة المغرب .

أكل طعامهم

بعدها توجه العمدة بصحبة الحضور إلي قاعة الطعام وقام بمشاركتهم الأفطار متناولا معهم الأطعمة العربية والتي أبدي إعجابه بمذاقها، وحرص بعد تناول الافطار علي تناول الشاي العربي مع الحضور .

طالع المزيد:

الأرض بتتكلم عربى.. روما تتحول إلي عاصمة عربية في أمسية رمضانية

مائدة إفطار إسلامية فى كنيسة إيطالية.. روما تحتفل بشهر رمضان فى إفطار الأخوة (صور)

وعلي هامش الافطار ألقي جوالتييري كلمة افتتحها بعبارة: “السلام عليكم” معربا فيها عن سعادته بتواجده وسط الجالية الإسلامية في روما والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من المجتمع الإيطالي حسب قوله.

.. وشاركهم وشكرهم

قال جوالتييري أيضا في كلمته أيضا إنه حرص علي مشاركة المسلمين في روما إفطارهم تعبيرا عن تقديره للجالية الإسلامية ومشاركتها الفعالة والإيجابية في المجتمع الإيطالي، مضيفا أن روما مدينة متعددة الثقافات وتسع جميع المعتقدات، مثنيا علي أنشطة المركز الإسلامي ومجهودات مسؤليه، ثم قام بإهداء مسؤولي المركز ميدالية مدينة روما تقديرا منه لجهودهم ودورهم الفعال في ربط أبناء الجالية الإسلامية في روما بالمجتمع الإيطالي .
وفى المقابل قام مسؤولو المركز بإهداءه مجسم مكتوب عليه بالايطالية “عيد مبارك”.

المشاركون

وشارك في الإفطار شخصيات عربية وإيطالية علي رأسها الشيخ سامي سالم إمام مسجد الفتح بروما والشيخ محسن مبارك إمام مسجد لاورنتينا وزينب محمد رئيسة مسجد الهدي والدكتور حسن صبري عضو حزب العمل الإيطالي وكيارا كاڤلييري رئيسة جمعية الصداقة المصرية الايطالية، وبحضور إعلامي عربي متمثلا في تحالف الإعلاميين العرب، والذى يشرف مدير مكتب “بيان” بإيطاليا بمهمة المتحدث باسمه، وأبرز أعضائه الإعلامي محمد يوسف مسؤول مؤسسة جسور الإعلامية .

تصريحات خاصة لـ “بيان”

وفي تصريحات خاصة لـ “بيان” علي هامش حفل الإفطار، قال الدكتور نادر العقاد المستشار العلمي و الثقافي للمركز الإسلامي إن زيارة عمدة مدينة روما يمثل خطوة إيجابية ورسالة هامة مفادها أن المسلمين جزءا من المجتمع الإيطالي وأن كقاسمته الإفطار مع أبناء المسلمين في روما، له دلالة كبيرة مفادها أن الإسلام دين يضيف و لا ينزع ويعطي و لايمنع .

أهم المبادرات

وأضاف العقاد أن أهم ما تم الاتفاق عليه مع العمدة خلال النقاشات معه أنه في سابقة هي الأولي من نوعها تمت الموافقة علي تخصيص خط حافلة نقل عام من مركز مدينة روما يصل للمركز الإسلامي لنقل المصليين والراغبين في زيارة المركز، وهو حلم كان يراود أبناء المدينة من المسلمين منذ زمن طويل.

كما تمت الموافقة المبدئية علي توسعة رقعة المقابر المخصصة لمدافن المسلمين بالمدينة .

تم الاتفاق أيضا علي تكرار زيارة العمدة مرة أخري للمركز، كما أوضح العقاد، مضيفا أنه تمت دعوة مسؤولي المركز من قبل العمدة لزيارة مقر بلدية المدينة من أجل استمرار التواصل بين المركز و مسؤولي المدينة .

مجهودات إدارة المسجد

وفى سياق قريب، صرّح فضيلة الشيخ رفاعي الشحات إمام المركز لـ “بيان” أن زيارة عمدة مدينة روما للمركز تأتي تتويجا لمجهودات إدارة المسجد في ربط المركز بالمجتمع الإيطالي ودوره الهام في تعريف المجتمع بالثقافة الإسلامية ورسالة الإسلام السمحة و انفتاحه علي جميع الثقافات، وهى دلالة واضحة علي استيعاب دولة إيطاليا لجميع المعتقدات و الهويات، وهو الشئ نفسه أكدته كيارا كاڤلييري رئيسة جمعية الصداقة الإيطالية المصرية، والتي أعربت عن سعادتها لتواجد العمدة وسط أبناء المسلمين و مشاركتهم الإفطار، الأمر الذي يدل علي تقبل المجتمع الإيطالي للجميع .

وفى حديثه لـ “بيان” أعرب نعيم نصر الله رئيس الجمعية العمومية للمركز عن تقديره لزيارة عمدة روما للمركز والتي تعد رسالة حب و تقدير لأبناء الجالية الإسلامية في روما، وأنهم جزءا من المجتمع الإيطالي و عنصرا فعالا فيه.

من هو:

روبرتو جوالتييري الذي يشغل منصب عمدة مدينة روما منذ أكتوبر عام 2021 عن الحزب الديمقراطي، شغل قبلها العديد من المناصب السياسية، فقد كان عضوا في البرلمان الأوروبي منذ عام 2009 حتي عام 2019 ووزيرا للاقتصاد و المالية في حكومة جوزيبي كونتي منذ عام 2019 حتي عام 2021 .

ومعروفا جوالتييري شغفه بمدينة روما، ذلك الشغف جعل لديه الرغبة في إعادة إطلاق دورها الأوروبي والدولي وجعلها مدينة أبسط وأقرب وأكثر ملاءمة للعيش لجميع الرومان، وهو الأمر الذى دفعه إلى وضع خبرته وطاقته في خدمة روما.

وأخيرا فأن زيارة عمدة روما ليس مجرد توقف في رحلة ، ولكن اختيار نمط حياة والتزام بالمدينة بأكملها

زر الذهاب إلى الأعلى