كيف تتخلص من توتر الامتحانات في 4 خطوات ؟

كيف تتخلص من توتر الامتحانات.. العديد من الطلاب يمرون بفترة من التوتر والقلق أيام الامتحانات، ودائما يشعرون بالفشل والخوف من المستقبل، لذا فهناك بعض الطرق التى يمكن مساعدة الطالب على تخطى أوقات الامتحان الصعبة بسلام، وفقًا لموقع “ucl”.

كيف تتخلص من توتر الامتحانات

اقرأ أيضا.. قبل أسبوعين من بدء الامتحانات.. تعليمات مشددة من وزارة التربية والتعليم

التنفس العميق

كيف تتخلص من توتر الامتحانات.. يجب على الطالب أخذ وقت قصير من الراحة لممارسة تمارين التنفس، وهذا يساعد على تهدئة الجسم، مما يمنح العقل المزيد من التفكير بشكل عقلانى، مع التعامل على مراجعة العديد من الامتحانات المختلفة.

تناول الطعام والنوم مع ممارسة الرياضة

تناول الطعام غير المفيد والسهر لوقت متأخر مع قلة الحركة يساعد على زيادة القلق، ولهذا يجب أن ينام الطالب ساعات كافية حوالى من 8 إلى 9 ساعات مع شرب الماء، وتناول طعام به عناصر مفيدة للجسم والعقل، وممارسة الرياضة على الأقل نصف ساعة فى اليوم.

اقرأ أيضا.. إلغاء الامتحانات الشهرية لصفوف النقل للفصل الدراسي الثاني.. الحكومة ترد

تغيير النظرة السلبية للامتحان

ينبغي تغيير النظرة السلبية للامتحان والتفكير فيه على أنه فرصة لإثبات المعرفة والتعلم، وليس تهديدًا.

الدعم

ينبغي الحصول على الدعم من الأصدقاء والعائلة والمدرسين، والتحدث معهم وطرح المخاوف والقلق والحصول على المشورة والدعم. ويمكن للطالب إذا شعر بالمزيد من الضغط والإجهاد عليه أن يتحدث مع والدته أو مع والده أو مع أحد الصدقاء، أو مع المدرس حول ما يشعر الطالب به، ولا يجب من طلب المساعدة والدعم.

وفي سياق منفصل كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن بدء تنفيذ التدريب الذهني والبدني للمعلمين الناجحين فى “مسابقة 30 ألف معلم”، اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم 9 مايو 2023، ولمدة 3 أيام، بقاعات التدريب بالمديريات والإدارات التعليمية.

كيف تتخلص من توتر الامتحانات

وأوضحت الوزارة أن الهدف العام للبرنامج، التأهيل الذهني والبدني للمعلمين الجدد، وأن الناتج التربوي من التدريب هو تعزيز روح الانتماء الوطني، ورفع الكفاءة الذهنية والبدنية، بجانب تعزيز مهارات التواصل، بالإضافة إلى إعداد المعلمين الجدد لاجتياز الاختبارات البدنية والمقابلات الشخصية المتممة للبرنامج التدريبي.

وأضافت الوزارة أنه سيتم التدريب من خلال المدربين المعتمدين بالأكاديمية المهنية للمعلمين، كما سيتم الاستعانة بمعلمي التربية الرياضية الذين يتم ترشيحهم من قبل توجيه التربية الرياضية.

زر الذهاب إلى الأعلى