« الجبن القريش » وعلاقتها بمرض السرطان.. اعرف أكثر

كتب: على طه

على هاشتاج #الجبنة_ القريش تعددت الآراء، وتباينت ما بين النقيضين، عن هذا النوع من الجبن الذى تختص به مصر، والذى يقل فى سعره عن جميع أنواع الجبن الأخرى المصنعة، بنسبة لا تقل عن 30% على الأقل.
وما بين الاستحسان، والذم، والسخرية، وخشية أن يرتفع ثمنها كما قالت أحد التدوينات: “زمانهم مبسوطين إنهم مش هيعتبوها مادام الجبنة القريش هي طعام أهل الجنة زي ما كانوا بيقولوا امبارح عالتايملاين”، أثارت أيضا “الجبنة القريش حوارا عن علاقتها بمرض السرطان.
أحدى المغردات كتبت “تويتة” عن “الجبنة القريش” قالت فيها: “أنا أول ما تعبت و حصلي تليف ف الثدي الدكتورة منعتني من منتجات الألبان ما عدا الجبنة القريش و أكلها بأعتدال مش كتير
ملحوظة أنا حرفيا مدمنة لبن و جبنة قعدت فترة العلاج مبطلاهم بالعافية و كنت بلخبط جامد ل حد ما اتعودت واما خفيت رجعت تاني”.
وذلك ردا على “تويتة” قالت صاحبتها:
“علاقة منتجات الألبان بسرطان الثدي؟
كل الدراسات قالت ان مفيش علاقة لكن دراسة وحيدة اتنشرت سنة 2020 ربطت بين زيادة استهلاك اللبن (مش الزبادي مش الجبنة)وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي
لكن مفيش ولا مركز طبي ولا هيئة طبية غيرت التوصيات الطبية بناء ع الدراسة دي
والكلام على زيادة الاستهلاك والافراط مش اللبن ف المجمل”.

ما هى؟

يظن البعض أن “الجبنة القريش اختراع مصرى صرف، ولكن هذا ليس صحيحا، فهذا النوع من الجبن أحد أكثر أنواع الجبن شيوعاً في المطابخ التقليدية في جنوب آسيا، وتعرف بالإنجليزية باسم: (Cottage cheese)، وهى جبنة طازجة غير ناضجة ذات نكهة معتدلة.
ويتم تصنيع هذا النوع من الجبنة عن طريق التخثر الحمضي للحليب الخالي من الدسم، ويتم ذلك إما عن طريق تخمير حمض اللاكتيك، أو التحمض المباشر.
وتتراوح مدة صلاحيتها إذا كانت معبأة في عبوات رطبة بين ثلاث إلى أربعة أسابيع على درجة حرارة 4 درجات مئوية.

فوائدها:

تحتوي “الجبنة القريش” على نسبة عالية من السيلينيوم، إذ يقدم وزن 200 جراما منها، ما نسبته 35% من الاحتياج اليومي للسيلينيوم، وقد ثبت أنّ هذا المعدن يزيد من مضادات الأكسدة في الدم.
يعد هذا النوع من الجبنة مصدراً جيداً للفسفور والبروتين، ولهذه العناصر الغذائيّة دور في تحسين صحّة العظام.

طالع المزيد:

ميرفت قاسم تكتب «بالعربى الكسيح»: المشمشية عسل

خبيرة تغذية تحذر من وضع اللحوم بـ«لانش بوكس» وجبات الإفطار للمدرسة

علاقتها بالإصابة بالسرطان

وعن علاقة “الجبنة القريش” والإصابة بمرض السرطان، يبدو أن الأمر ليس له علاقة مباشرة، بالألبان، ومنتجاتها، والجبنة القريش، ولكن له علاقة بطريقة تصنيع هذه المنتجات، وفى هذا الصدد قال استشارى أمراض الباطنة والمناظير الدكتور محمد أنور سليمان، فى تصريحات صحفية إن مصانع الألبان ومشتقاتها فى مصر، تستخدم للأسف مادة “الفورمالين” كمادة حافظة لمنتجاتها الغذائية.
وأضاف موضحا أن هذه المادة “الفورمالين” تستخدم بشكل أساسى فى حفظ الأنسجة البشرية، المستخدمة فى الأبحاث الطبية وتحنيط الجثث، وبالفعل فقد تم فى السابق الاعتماد عليها فى حفظ فى المنتجات الغذائية لسنوات عديدة.
لكن بعد أن أثبتت الدراسات خطورته “الفورمالين” على صحة الإنسان، توقف العالم أجمع عن استخدامها فى هذا الغرض (صناعة الأغذية)، لكن الواقع المصرى لم يتأثر بالأبحاث المحذرة من استخدام مادة الفورمالين، ولا بالقوانين الدولية التى تحذر من استخدامها فى الطعام (حسب قول د. سليمان).
وأوضح استشارى أمراض الباطنة والمناظير أن “الفورمالين” أحد المكونات الأساسية فى تصنيع الألبان ومشتقاتها كالجبن والزبادى فى مصر، مضيفا أن مصر ربما هى الدولة الوحيدة التى ما زالت تستخدم تلك المادة فى حفظ المواد الغذائية، وهو ما يمثل تهديدًا مباشرًا لصحة المواطنين.
وحذر د. سليمان من فالفورمالين، مؤكدا أنه من أخطر المواد الكيميائية التى يمكن أن يتفاعل معها الجسم، وهى من المسببات الأساسية للأورام السرطانية الخبيثة.
وقال إن استخدام “الفورمالين” لا يقتصر على الجبن والألبان مجهولة المصدر، فأكبر الشركات الغذائية فى السوق المصرى تعتمد بشكل أساسى عليها فى حفظ منتجاتها، نتيجة الغياب شبه الكامل للرقابة المصرية على الغذاء.

زر الذهاب إلى الأعلى