رئيس هيئة الرقابة المالية: لهذه الأسباب أطلقت الدولة صندوق الاستثمار في الذهب

كتب: على طه
بعد الإعلان عن إطلاق الدولة أول صندوق للاستثمار في الذهب، أكد محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن توقيت إطلاق الصندوق في السوق تزامن مع ما يحدث في سوق الذهب أو سوق صرف العملة، لكن أهميته مطلقة وليست مرتبطة بتوقيتات زمنية بعينها.
وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، قد أطلقت قبل ساعات أول صندوق للاستثمار في الذهب، كما بدأ الموقع الرسمي للبورصة المصرية، في تفعيل خدمة نشر أسعار الذهب محليًا بالتعاون مع إحدى الشركات.

بيانات الذهب

وأوضحت الهيئة أن “بيانات الذهب المنشورة استرشاديه، وتم إعدادها من قبل إحدى الشركات، وتحت كامل مسئوليتها، ويقتصر دور البورصة المصرية على نشرها دون أدنى مسئولية قانونية عليها فيما يتعلق بصحة أو دقة تلك المعلومات”.
وقال رئيس هيئة الرقابة المالية، فى تصريحات لقناة “العربية” إن إصدار الأطر العامة لتنظيم صناديق الاستثمار في المعادن تستهدف تنويع القنوات الاستثمارية والادخارية لجموع الناس.

طالع المزيد:

رئيس الوزراء يوجه ببدء الإعداد لخطة «طرق الأبواب» للصناديق الاستثمارية

عضو بالبورصة: الاستثمار كفرد مخاطرة قليلة وصناديق الأسهم القرار الصح

وأضاف أن التشريعات المنظمة لنشاط سوق رأس المال أتاحت ما يسمى بصناديق الاستثمار في القيم المنقولة التي تشمل المعادن ومنها الذهب والفضة.

تنظيم صناديق الاستثمار

وأوضح أن تنظيم أطر صناديق الاستثمار في القيم المنقولة استغرق سنوات من الجهد وليس أشهرا أو أسابيع قليلة، من حيث وضع الإطار العام لمديري الاستثمار في صناديق القيم المنقولة ومنها المعادن، وعمليات الاحتفاظ بهذا الذهب وتخزينه، وما المعايير المطلوبة من الشركات القائمة على تخزين الذهب وفقا للمعايير الدولية.

دور الصندوق

وعن دور الصندوق قال رئيس هيئة الرقابة المالية: “هذا الصندوق يتيح شراء الذهب من شركات الاستخراج أو مصافي تنقية الذهب التى تصدره في صورة سبائك، ثم يأتي دور شركة التجارة، وأصبحت العمليات الوسيطة للوصول إلي المستثمر النهائي محدودة ومن ثم تزيد الكفاءة، وكل التنفيذات التي تتم على الذهب المنتج من هذه المصفاة يعلن عن أسعارها على شاشة البورصة المصرية وهذه الشفافية تتيح المساهمة في عملية تنظيم السوق وانضباطها”.

زر الذهاب إلى الأعلى