اللواء د. سمير فرج لـ “بيان”: “الصين ماشية زي الصاروخ”.. وأمريكا وروسيا حققا أهدافهما من حرب أوكرانيا

كتب: عاطف عبد الغنى

“الرئيس الأوكراني راجل بيحب الشو الإعلامي” هذا الوصف أطلقه اللواء الدكتور سمير فرج الخبير الاستيراتيجى، على رئيس أوكرانيا الحالى، فلاديمير زيلنيسكى، مضيفا أن الأخير “قعد سنة كل يوم يطلع يدي تصريحات”.

الرئيس الأوكرانى والقمة العربية

وأضاف فرج، فى تصريحاته التى أدلى بها خلال الحوار الشامل الذى أجراه مع “بيان” ، أن الرئيس الأوكرانى شارك في القمة العربية كي يعرض قضيته، فهل هناك دولة من الدول المشاركة فى القمة سوف تغير موقفها؟!.. وأجاب فرج: “بالطبع لا”.

وواصل فرج قائلا أن زيلنيسكى طلع من القمة العرية إلى قمة السبعة الكبار “7G” بحثا عن أي دولة تمنحه مساعدات سواء عسكرية أو غيره، ولن يؤثر ظهوره فى القمة العربية على شئ، وروسيا بعثت أيضا ببيان تم عرضه على القمة العربية.

اللواء الدكتور سمير فرج فى حواره مع عاطف عبد الغنى رئيس تحرير "بيان"
اللواء الدكتور سمير فرج فى حواره مع عاطف عبد الغنى رئيس تحرير “بيان”

بعد سنة و 3 شهور من الحرب

وفى الرد على سؤال بيان: بعد عام و 3 أشهر على الحرب الروسية الأوكرانية، هل هناك أى آفاق لنهايتها؟!.. قال الخبير الاستيراتيجى: “أمريكا هى الجهة الوحيدة المستفيدة من الحرب الروسية، لأنها أضعفت اقتصاد روسيا، فالجهود الروسية كلها موجهة للحرب واستنفذت روسيا اقتصاديا.

طالع المزيد:

اللواء د. سمير فرج لـ “بيان” لأول مرة إجماع عربى على حقوق مصر والسودان فى مياه النيل

اللواء د. سمير فرج لـ “بيان”: البحر المتوسط مسرح الصراع والحرب القادمة

وأضاف: أمريكا تحاول أن تضعف عدوها الأول، ومنافسها الثاني روسيا، لذلك تستنفذها اقتصاديا في حربها مع أوكرانيا.

وأكد الخبير الاستيراتيجى أن روسيا حققت هدفها من الحرب مع أوكرانيا، وكذلك أمريكا حققت أهدافها، والشعب الأوكراني هو الخاسر الأول والأخير، ومشيرا إلى أن الصين عندما قدمت حلا للحرب، رفضته أمريكا، ومؤكدا “العملية صعبة ومعقدة”.

العالم تغير

وواصل فرج قائلا إن العالم تغير، وأصبحت القوة الاقتصادية هي العنوان الرئيسى فى قوى الدولة الشاملة، والسيطرة.

التصعيد حول تايوان

وفى الإجابة عن التصعيد الأمريكى ضد الصين، فى الأزمة التى خلقتها حول جزيرة تايون، قال فرج إن الصين “ماشية زي الصاروخ” تقوى اقتصادها، ولو ظلت هكذا في 2030 سوف تتخطى أمريكا اقتصاديا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى