رغيف الخبز المدعوم.. وقوى الشر 

فى الإجابة على سؤال: حقيقة ما تبثه قوى الشر حول إلغاء الدعم عن الخبز - مصر تنتج ٢٥٠ مليون رغيف خبز مدعم يوميا

كتب: إسلام فليفل

توفير رغيف الخبز “المدعوم” لمستحقيه، من أصحاب بطاقات التموين، بجودة وسعر مناسبين، على الرغم من ارتفاع التكلفة الفعلية لإنتاجه، التزام لا رجعة ولا مراجعة فيه من الدولة، والقيادة السياسية، وتوجيه دائم من الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة، ليس فقط على الاستمرار فى هذا، ولكن على مراقبة، ومتابعة تنفيذه.

عن كيفية دعم الدولة لرغيف الخبز ؟ وحجم المبالغ المنفقة فى ذلك سنويا؟، وعن حقيقة ما تروج له بعض منصات وسائل التواصل التابعة لقوى الشر حول إلغاء دعم رغيف الخبز فى الفترة  المقبلة، وذهابه إلى تحديد شهر يوليو القادم ٢٠٢٣، لتنفبذ ذلك، يدور هذا الموضوع.

التزام الدولة

فى البداية أكد الدكتور على مصيلحى وزير التموين فى تصريحات صحفية سابقة أن الدولة تسعى جاهدة إلى عدم المساس بدعم رغيف الخبز، وفق منظومة متكاملة، مشيرا إلى أن الحكومة استطاعت أن تقدم الدعم لرغيف الخبز بواقع خمسة قروش للرغيف الواحد، وإن الفرد المقيد فى بطاقة التموين له خمسة أرغفة، وتتحمل الدولة الفرق كاملا، وهذا يأتى التزاما من الدولة والقيادة السياسية بتخفيف المعاناة عن المواطنين.

طالع المزيد:

وقال وزير التموين “نسعى للعمل دوما بإخلاص ولا حقيقة لالغاء دعم رغيف العيش، ويجب على المواطنين عدم الالتفات إلى الإشاعات المغرضة”.

وفى ذات السياق كشف مجلس الوزراء حقيقة ما تم تداوله بشأن رفع سعر رغيف الخبر المدعم اعتبارا من شهر يوليو المقبل، حيث أكد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء  فى تقرير له انه لا صحة للشائعات المغرضة حول إلغاء دعم رغيف الخبز.

تكليفات الرئيس

كما أوضح إبراهيم العشماوى مساعد وزير التموين أن منظومة الخبز هى أكبر منظومة فى الدولة، وتابع قائلا: لدينا تكليفات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتأمين احتياجات مصر من السلع الأساسية ومنها القمح لتوفير رغيف العيش للمواطنين.

وأكد مساعد وزير التموين أن دعم رغيف الخبز للمواطنين مستمر وأن تكاليف الرغيف الواحد تسعون قرشا ويباع بخمسة قروش فقط، وعلى ضوء ذلك نكتشف الفرق وهذا دعم كبير تقدمه الدولة للمواطنين.

وأشار العشماوى إلى أن مصر تنتج من ٢٥٠ إلى ٢٧٠ مليون رغيف يوميا، مؤكدًا على أن إجمالي عدد المستفيدين من بطاقة التموين على مستوى الجمهورية نحو ٦٤ مليون فردا، بتكلفة ٣٦ مليار جنيه سنويًا، وبما يعادل ٣ مليارات جنيه شهريًا.

فيما بلغت تكلفة زيادة الدعم، نحو ٩٠٠ مليون جنيه شهريًا، والممتد صرفها من سبتمبر الماضى من عام  ٢٠٢٢ حتى يونيو الجارى من هذا العام ٢٠٢٣.

رأى المواطنين

وفى استطلاع “بيان” لرأى المواطنين، قال الشيخ بكر حبيش مفتش بإدارة أوقاف أشمون محافظة المنوفية أن اهتمام الدولة بدعم رغيف الخبز للمواطنين يأتى فى إطار توفير حياة كريمة للناس ويساعدهم على مواجهة أعباء الحياة التى أصبحت فوق كاهل كثير من المواطنين بسبب ارتفاع الأسعار، ليس على مستوى مصر فقط بل على المستوى الدولى نتيجة ظروف وحرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل، ومهما كانت الصعاب التى نواجهها إلا أن رحمة الله واسعة وما علينا إلا أن نعمل بإخلاص مع ترشيد الاستهلاك.

التزام الدولة

ويرى الحاج كمال عيسى “من أبناء الدقهلية”، وهو موظف على المعاش، وكان يشغل سابقا وظيفة مدير عام  بوزارة البترول، أن التزام الدولة بدعم رغيف الخبز للمواطنين يجعلهم فى حالة اطمئنان، ويجعلهم يواجهون ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاج وصناعة الخبز.

مواجهة المتلاعبين

وأضاف عيسى أن مصر فى ظل القيادة السياسية الحالية تعمل بقدر المستطاع على رفع المعاناة عن محدودى الدخل، ولكن جشع التجار وتلاعبهم فى ميزان رغيف الخبز يحتاج مواجهة صارمة لردع من تسول له نفسه التلاعب فى إنتاجه وسرقة الدعم من مستحقيه.

زر الذهاب إلى الأعلى