رئيس جمعية الصداقة المصرية الإيطالية: مصر تتجه بسرعة نحو الطاقة المتجددة : خاص

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

أقيمت أمس الخميس 25 مايو بقاعة الإجتماعات الكبري بمقر الاتحاد الرياضي الإيطالي بالعاصمة روما ندوة عنوانها: “الطاقة والبيئة والأمن” حضرها عدد من الشخصيات العامة الإيطالية و أساتذة الجامعات الإيطالية وعلي رأسهم وزير البيئة السابق الفونسو بيكورارو، ورئيس النادي الدبلوماسي الإيطالي السفير كارلو مارسيلي، ورئيس اتحاد الكرة الإيطالي جابرييل جرافينا ، ودارات المناقشات حول أهمية التحول نحو الطاقة البديلة و الآمنة والصديقة للبيئة.

وأشادت الدكتورة كيارا كاڤلييري رئيسة جمعية الصداقة الايطالية المصرية، بالخطوات التي اتخذتها مصر في مجال الحفاظ علي البيئة، وإنشاء العديد من المشروعات التي تعتمد علي الطاقة المتجددة .

طالع المزيد:

لنشر المحبة وﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻭﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ.. تكوين منتخب الشرق الأوسط لكرة القدم | خاص

وجاءت كلمة الدكتورة كيارا كاڤلييري المعروفة بشغفها وولعها بمصر والشعب المصري؛ معبرة عن حجم الإنجازات في مجال الطاقة الجاري العمل بها في الفترة الحالية بمصر و جاء في نص كلمتها :

“تتجه مصر بسرعة نحو اعتماد أكبر لمصادر الطاقة المتجددة ، بهدف زيادة توليد الطاقة من المصادر الخضراء إلى 42٪ بحلول عام 2035. تم وضع هذا الهدف الطموح لتقليل اعتماد البلاد على مصادر الطاقة الأحفورية وتحسين الاستدامة البيئية لمصادرها.

نظام الطاقة:

من بين مصادر الطاقة المتجددة ، تلعب الطاقة الخضراء دورًا رئيسيًا في تحول قطاع الطاقة المصري. تمثل الطاقة الشمسية ، على وجه الخصوص ، فرصة عظيمة للبلاد ، التي تتمتع بكمية هائلة من ضوء الشمس على مدار العام، وبفضل هذا المورد الطبيعي ، أصبحت مصر بسرعة قوة في إنتاج الطاقة الشمسية العالمية.

كانت إحدى المبادرات الرئيسية للحكومة المصرية هي برنامج تطوير الطاقة الشمسية على نطاق واسع، وفي عام 2014 ، أطلقت الحكومة المصرية برنامجًا طموحًا لتوليد الطاقة الشمسية ، بهدف توليد 20 جيجاوات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2022. وكان هذا أكبر برنامج للطاقة المتجددة أطلقته دولة في الشرق الأوسط ، وقد جذب انتباه العديد من المستثمرين الدوليين.

أدى برنامج تطوير الطاقة الشمسية إلى بناء محطات شمسية واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد. في عام 2018 ، افتتحت مصر أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم ، حديقة بنبان للطاقة الشمسية ، التي تقع على بعد 650 كيلومترًا جنوب القاهرة. تبلغ مساحة محطة الطاقة الشمسية 37 كيلومترًا مربعًا وتبلغ طاقتها التوليدية 1.8 جيجاوات.

تعد محطة بنبان للطاقة الشمسية مجرد مثال واحد على التطور السريع للطاقة الشمسية في مصر، وإلى جانب الطاقة الشمسية ، تستثمر مصر أيضًا في مصادر أخرى للطاقة المتجددة ، مثل طاقة الرياح، وفي عام 2020 ، افتتحت الدولة أول مزرعة رياح على البحر الأحمر ، بطاقة توليد تبلغ 580 ميجاوات.

كانت مزرعة الرياح في رأس غارب هي الأولى في سلسلة من المشاريع التي تهدف إلى تطوير طاقة الرياح في مصر، كما تشجع الحكومة المصرية على تبني تقنيات فعالة في استخدام الطاقة ، مثل تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل والمباني العامة.

يمكن أن يساعد اعتماد هذه التقنيات الدولة على تقليل اعتمادها على مصادر الطاقة الأحفورية وتحسين الاستدامة البيئية.

قام البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ، وهو مؤسسة مالية دولية تقدم قروضًا منخفضة الفائدة للبلدان النامية ، بالاستثمار في بلد الأهرامات ، لتعزيز الاستدامة البيئية على المستوى الحضري من خلال سلسلة من “المدن الخضراء”. من بينها ، ميناء مدينة 6 أكتوبر الجاف ، والخط الثاني لمترو القاهرة ، ومترو أبو قير في الإسكندرية هي بعض من أهم المشاريع.

يعد الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر ، الذي يقع على بعد حوالي 35 كيلومترًا غرب القاهرة ، أحد أكثر مشاريع المدن الخضراء ابتكارًا في مصر، وتم تصميم الميناء الجاف ليكون منطقة صناعية مستدامة بالكامل ، مع التركيز على الحد من التأثير البيئي.

الدكتورة كيارا كاڤلييري إلى يمين الصورة
الدكتورة كيارا كاڤلييري إلى يمين الصورة

تم تصميم المنشأة لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة ، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وتم اتخاذ خطوات لتقليل التأثير البيئي للمنطقة ، مثل استخدام تقنيات معالجة مياه الصرف الصحي المتقدمة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

الخط الثاني من مترو القاهرة هو مشروع مدن خضراء رئيسي آخر في مصر. الخط ، الذي يمتد حوالي 30 كم من حي شبرا إلى حي الهرم ، صمم للحد من حركة المرور على الطرق وتحسين جودة الهواء في وسط المدينة، وتم بناء الخط مع إيلاء اهتمام خاص للاستدامة ، باستخدام التقنيات المتقدمة للحد من التأثير البيئي للبنية التحتية، كما تم تصميمه ليتم تشغيله بالكامل بواسطة مصادر الطاقة المتجددة ، مثل الطاقة الشمسية.

مترو أبو قير في الإسكندرية هو مشروع رئيسي آخر للمدن الخضراء في مصر. تم تصميم مترو الأنفاق ، الذي يمتد حوالي 22 كيلومترًا في مدينة الإسكندرية ، لتقليل حركة المرور على الطرق وتحسين جودة الهواء في المنطقة.

يستخدم مترو الأنفاق تقنيات متقدمة لتقليل التأثير البيئي للبنية التحتية ، مثل إضاءة LED واستخدام مواد صديقة للبيئة في بناء المحطة. علاوة على ذلك ، يتم تشغيله بواسطة مصادر الطاقة المتجددة ، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وبالتالي تقليل التأثير البيئي للبنية التحتية.

من بين المشاريع الرئيسية التي يساهم فيها البنك الدولي لتعزيز استدامة هياكل القاهرة ، هناك ثلاثة مشاريع تم تقديمها قبل أسبوع بفيلم ترويجي ومنها:

مشروع الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر ، وهو الأول من نوعه في إطار خطة الدولة لتوسيع مشروعات لتعزيز المراكز اللوجستية في مصر ، بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وسيكون التمويل البالغ 25 مليون دولار بمثابة بوابة موسعة إلى الموانئ البحرية في المناطق الشمالية والشرقية.

يقلل الميناء الجاف من الازدحام في الموانئ والطرق من خلال توفير 14 مليون لتر من الديزل وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 40 ألف طن.

حصل هذا المشروع على جائزة IJ Global كأفضل وأول مشروع في إطار برنامج “المدن الخضراء” التابع للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجائزة IJ Global هي جائزة سنوية تمنحها المجلة المتخصصة “Infrastructure Journal Global” (IJ Global) لأفضل عمليات تمويل البنية التحتية في العالم. تُمنح الجائزة لفئات مشاريع مختلفة ، مثل الطاقة المتجددة ، والنقل ، والاتصالات ، ومشاريع البنية التحتية الاجتماعية والعامة. الغرض من الجائزة هو الاعتراف بالتميز في مجال تمويل وتطوير البنية التحتية وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى