من الغيط إلى الاستديو: رحلة الفنان السكندرى الراحل محمود عبد العزيز

كتب:  إسلام فليفل

فى مثل هذا اليوم الرابع من يونيو من عام ١٩٤٦، ولد محمود عبد العزيز الممثل المصرى فى حى الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمى إلى أسرة متوسطة، تعلم فى مدارس الحى إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.

الدوامة .. بعد ماجستير فى النحل

استطاع أن يحصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير فى تربية النحل، واستهوته هواية التمثيل، حيث بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل “الدوامة” فى بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دورا فى المسلسل مع محمود ياسين ونيللى.

بدايته فى السينما

أما بدايته مع السينما من خلال فيلم “الحفيد” أحد كلاسيكيات السينما المصرية عام ١٩٧٤، وفى العام التالى بدأت رحلته مع البطولة أى منذ عام ١٩٧٥ عندما قام ببطولة فيلم “حتى آخر العمر”.

٢٥ فيلما فى 6 سنوات

استطاع الفنان الراحل على مدى  ست سنوات أن قام ببطولة 25 فيلما سينمائى، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

اقرأ أيضا:

فى مثل هذا اليوم.. الخديوى إسماعيل ينجح فى الحصول على فرمان مصر من الدولة العثمانية

فى مثل هذا اليوم قبل 67 عاما صدر قرار الحل (الثانى) لجماعة الإخوان الإرهابية

بدأ الفنان الراحل بالتنويع فى أدواره منذ عام ١٩٨٢، فقدم فيلم “العار” ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر فى أدواره فقدم دور الأب فى “العذراء والشعر الأبيض”، وفى فيلم تزوير فى أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس فى فيلم “إعدام ميت”، وقدم شخصيات جديدة فى أفلام الصعاليك والكيف الذى حظى بنجاح جماهيرى كبير، وفى عام ١٩٨٧ قدم فيلما من أهم أفلامه وهو البريئ.

رأفت الهجان

فى منتصف الثمانينيات تقريبا قدم دورا من الأدوار الهامة فى حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان فى المسلسل التليفزيونى الذى يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية، وفى عام ٢٠٠٤ قدم للشاشة الصغيرة المسلسل التلفزيونى محمود المصرى والذي جسد فيه شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤوا رحلتهم مع النجاح من محافظة الإسكندرية.

عدد أفلامه

خلال مشواره الفنى تنوعت الأفلام التى قدمها ما بين الرومانسية الكوميديا الواقعية، وبلغ عدد أفلامه نحو ٨٤  فيلما، قام فيها بدور البطولة، ونال النجومية عن جدارة.

الجوائز

حصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها: جائزة أحسن ممثل عن أفلام “الكيت كات” ، “القبطان” ، “الساحر” من مهرجان دمشق السينمائى الدولى، جائزة أحسن ممثل عن فيلم “سوق المتعة” من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، جائزة أحسن ممثل عن فيلم “الكيت كات” من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى، جائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان، فى فيلم الليالى المقمرة.

حياته الاجتماعية

كان نصيب الفنان الراحل أن تزوج مرتين، الأولى كانت من السيدة جيلان زويد، وله منها ابنان، هما؛ محمد وكريم، الذين سارا على خطى والدهما، إذ عمل محمد فى مجال الإنتاج والتمثيل، كما نجح كريم فى العديد من الأعمال الفنية، وبعد عشرون  عاما انفصل عن زوجته جيلان، وتزوج بعدها من المذيعة بوسى شلبى، واستمر زواجهما إلى وفاته.

الرحيل

كان تاريخ وفاة الفنان الراحل  فى يوم السبت ١٢ نوفمبر ٢٠١٦ بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز  ٧٠ عاما ودُفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذى تربى ونشأ فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى