انهيار سد كاخوفكا في أوكرانيا يهدد بكارثة بيئية

وكالات

يهدد تدمير سد نوفا كاخوفكا فى أوكرانيا بحدوث كارثة سريعة الحركة تتطور بسرعة إلى كارثة بيئية طويلة الأجل تؤثر على مياه الشرب والإمدادات الغذائية والنظم البيئية التى تصل إلى البحر الأسود.

اقرأ أيضا.. خروج قطار في روسيا عن القضبان

وذكرت وكالة أنباء “أسوشيتد برس” الأمريكية أنه يمكن رؤية المخاطر قصيرة الأمد من الفضاء الخارجي، إذ غُمرت عشرات الآلاف من قطع الأرض بالمياه، ومن المتوقع زيادة المساحات المغمورة فى المستقبل، ويقول الخبراء إن العواقب طويلة الأمد ستكون ممتدة لأجيال مقبلة.

وأوضحت الوكالة أن تجفيف خزان كاخوفكا ينذر بمستقبل غير مؤكد لمنطقة جنوب أوكرانيا التى كانت عبارة عن سهل جاف حتى سد نهر دنيبرو قبل 70 عاما، وكان سد كاخوفكا هو الأخير فى نظام كان يتكون من ستة سدود منذ الحقبة السوفيتية على النهر الذى يتدفق من بيلاروسيا إلى البحر الأسود.

ومنذ انهيار السد اقتلعت المياه المتدفقة الألغام الأرضية ودمرت مخازن الأسلحة والذخيرة، ونقلت 150 طنا من الزيت إلى البحر الأسود، وغُمرت مدن بأكملها ونفقت آلاف الحيوانات.

وقدرت وزارة الزراعة الأوكرانية أن نحو 24 ألف فدان من الأراضى الزراعية مغمورة بالمياه فى إقليم خيرسون الذى تسيطر عليه أوكرانيا، وأكثر من ذلك بكثير فى الأراضى التى تسيطر عليها القوات الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى