وفاة عجوز السياسة الإيطالية سيلفيو برليسكوني

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

توفي صباح اليوم الاثنين، السياسي الإيطالي المخضرم، سيلفيو برليسكوني زعيم حزب فورسا إيطاليا، والملقب بعجوز السياسة الإيطالية عن عمر يناهز 86 عاما بعد صراع مع المرض .
وكان برلسكوني قد دخل العناية المركزة بمستشفي سان رافئيل بمدينة ميلانو منذ أربعة أيام ، وخرجت تصريحات فجر اليوم تشير إلى أن حالة برلسكوني قد دخلت في الوضع الحرج، وذلك قبل الإعلان عن وفاته بساعات قليلة.

مثير للجدل

وشغل بيرلسكوني منصب رئيس وزراء إيطاليا ثلاث مرات، ويعد من أكثر الشخصيات السياسية في إيطاليا إثارة للجدل، حيث سبق اتهامه في عدة قضايا أشهرها التهرب الضريبي و الاختلاس و التي قضي بسببها عقوبة السجن المخفف.

السيرة

ولد بميلانو في 29 سبتمبر 1936.

كان والد سيلفيو برلسكوني مدير بنك، بدأ سيلفيو كمقاول في مجال البناء، وتزوج مرة أولى من اوبربا وأنجبت ولد وبنت. تزوج مرة ثانية الممثلة فيرونيكا لاريو وأنجبت ثلاثة أولاد، منهم باربارا بيرلسكوني.

في سنة 1980 أنشأ برلسكوني Canale 5 أول قناة خاصة في إيطاليا، وامتلك إمبراطورية إعلامية تضم أكبر ثلاث شبكات تلفزيونية في البلاد، وفي سنة 1986 اشترى نادي إيه سي ميلان لكرة القدم، وتصنف مجلة فوربس الاقتصادية الشهيرة برلسكوني كأغنى رجل في إيطاليا.

اقرأ أيضا:

وفاة الموسيقار أشرف أبو زيد نجل السيناريست محمود أبو زيد

وفاة أول وأشهر راقصة باليه مصرية وعربية

وفي مارس 1994 انتخب عضوًا في مجلس النواب، بينما انتخب في مجلس الشيوخ للمرة الأولى في الانتخابات العامة في 24 و 25 فبراير 2013.
اتهم برلسكوني، وحوكم في أكثر من عشرين محاكمة قضائية، ففي 1 أغسطس 2013 حُكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات (ثلاث سنوات مع تغاضي dall’indulto 2006) بتهمة الاحتيال الضريبي بحكم نهائي في ما يسمى بـ «عملية ميدياست».
وفي 19 أكتوبر من العام نفسه، فُرضت عليه عقوبة عدم الأهلية للمناصب العامة لمدة عامين نتيجة لنفس العملية. ونظرًا للعقوبة المذكورة أعلاه، صوّت مجلس الشيوخ في 27 نوفمبر 2013 لإعفائه من منصبه من مجلس الشيوخ. وبالتالي لم يعد برلسكوني نائبًا بعد ما يقرب من عشرين عامًا من وجوده المتواصل في المجلسين.

وتولى برلسكوني رئاسة الحكومة في إيطاليا لثلاث فترات كالتالى:

من 10 مايو 1994 إلى 17 يناير 1995.
من 11 يونيو 2001 إلى 17 مايو 2006.
من 8 مايو 2008 إلى 12 نوفمبر 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى