وفاة أول وأشهر راقصة باليه مصرية وعربية

كتبت: هدى الفقى

نعى كمال عبدالعزيز، مدير التصوير السينمائي، اليوم الأحد وفاة ماجدة صالح، أول راقصة باليه مصرية وعربية، وذلك على حسابه بموقع التواصل “فيسبوك”

وقال عبد العزيز: “وداعا فراشة الأوبرا دكتورة ماجدة صالح، اشهر راقصة بالية مصرية وعربية، صاحبة أول عرض بالية في تاريخ مصر 1966، مديرة الأوبرا عام 1987، عميد المعهد العالي للبالية”.

وأضاف مدير التصوير السينمائى عن الراحلة: “ساعدتني كثيرا في فيلمي (حرق أوبرا القاهرة)، حكايات وذكريات محفورة في تاريخ الأوبرا، فالترقدي في سلام رحمة الله عليكي”.
وشاركت ماجدة صالح فى بعض الأعمال السينمائية، وأشهر أدوراها كان فى فيلم “ابنتى العزيزة” بطولة رشدى أباظة ونجاة، وقامت فى الفيلم بدور ابنة أخ البطل (رشدى أباظة) وصديقة البطلة (نجاة).

طالع المزيد:

تكريم المخرجة «كاكو جاد» لدورها في تدريب الأطفال صغار السن على البالية

ورقصت “صالح” على خشبة مسرح البولشوي، وعلى خشبة مسرح قصر المؤتمرات في الكرملين وغيرها من مسارح الاتحاد السوفيتي في جولة فنية قامت بها في السبعينيات من القرن الماضي.
ونالت الراحلة كثير من الجوائز والتكريمات تقديرًا لإنجازاتها في فن الباليه، وأحدث تكريم لها كان من قبل نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، التى قامت بتكريمها كونها أول راقصة باليه مصرية، التحقت بأولى دفعات المعهد العالي للباليه، عام 1958، وحصلت على منحة دراسية بأكاديمية البولشوي في موسكو عام 1963، مع 4 من الراقصات، وبعدها قدمن أول عرض باليه في تاريخ مصر، بعنوان “نافورة بختشي سراي” للمؤلف الروسي بوريس أسافييف، عام 1966 أمام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى