وقائع التطبيع الرياضى بين الإمارات وإسرائيل.. الأحداث والتواريخ

تقرير يكتبه: عاطف عبد الغنى
صفقة جديدة تصب فى خانة التطبيع الرياضى بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وإسرائيل، وفى هذه الصفقة أعلن نادي العين الإماراتي ، أمس الأربعاء، التعاقد مع لاعب كرة القدم الإسرائيلي عمير أتزيلي، لمدة موسمين قادمين.

القادم من مكابى

أتزيلي قبل انضمامه للعين كان يلعب لفريق مكابي حيفا الإسرائيلي، ويلعب فى خط الوسط، ومنضم لمنتخب إسرائيل الأول منذ عام 2016.
ويبلغ أتزيلي من العمر الـ (29 عاما)، ومن مواليد مدينة حولون القريبة من تل أبيب، وأعرب اللاعب فى أكثر من مناسبة عن سعادته الغامرة باللعب فى الإمارات العربية، وقال نادي العين، أمس الأربعاء، عبر “تويتر”، إن “أتزيلي سيرتدي القميص رقم 7”.

ليس الأول

أتزيلى ليس أول لاعب كرة إسرائيلى يحترف فى الإمارات فقد سبقه ضياء سبع وتعاقد معه نادي النصر، عام 2020.
وسبع الذى كان يبلغ من العمر (29 عاما) وقت انضمامه للنصر في 2020 لمدة موسمين، من أصول عربية، ووقع للنصر مقابل 3 ملايين دولار سنويا، وخاض معه 58 مباراة في كافة المسابقات وسجل 20 هدفا منها 17 في الدوري، إضافة الى صناعة 14 هدفا، قبل أن ينهى النصر خدماته.

وقائع أخرى

ومنذ أن وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقية السلام الإبراهيمى، رسميا في 13 أغسطس2020، تسارعت وتيرة التطبيع فى كافة المجالات ومنها المجال الرياضى، وجاءت أبرز التحركات فى هذا الشأن كالتالى:

– توقيع مذكرة تعاون بين رابطتي كرة القدم للمحترفين في الإمارات وإسرائيل، واحتراف أول لاعب كرة قدم إسرائيلي في الدوري الإماراتي.

– فى 3 سبتمبر 2020، دعا نادي “هبوعيل (بئر السبع)” الإسرائيلي لكرة القدم فريق شباب نادي الأهلي الإماراتي لإقامة مباراة ودية بينهما، بمناسبة تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدولة الخليجية.
– في 9 سبتمبر من نفس العام انطلقت مفاوضات إماراتية مع إدارة نادي “بيتار القدس” الإسرائيلي للاستحواذ على ملكيته، وفق قناة “i24news” الإسرائيلية، التى كشفت أن المفاوضات تتم بين مستثمرين إماراتيين ومالك النادي، موشيه حوجج، “وفي حال تم إبرام الاتفاق، فسيكون أول استثمار إماراتي في مجال الرياضة بإسرائيل”.

طالع المزيد:

نائب عربى سابق في الكنيست الاسرائيلي: المطلوب من السعودية قبل التطبيع مع إسرائيل

ونادى “بيتار القدس” هو نادٍ إسرائيلي عنصري يُعرف عن جماهيره التطرف وتبني أفكار يمينية، وهو يرفض فكرة انضمام أي لاعب عربي أو مسلم إلى صفوفه.
– في 21 سبتمبر أيضا من نفس العام، كشفت، ذات القناة العبرية “i24news” اعتزام أندية إماراتية (لم تسمها) التعاقد “قريبًا” مع نجم المنتخب الإسرائيلي لكرة القدم، بيرم كيال.
– في 25 أكتوبر 2020، قال رئيس نادي “مكابي حيفا” الإسرائيلي، يعقوب شاحار، عبر موقع النادي الرسمي: “يسعدني إبلاغكم أن نادينا تلقى دعوة للعب مباراة كرة قدم ودية، تسمى مباراة السلام في أبوظبي، ضد نادي العين (الإماراتي)”.
– في 27 أكتوبر أعلنت رابطة كرة القدم للمحترفين الإماراتية توقيع مذكرة تعاون مع نظيرتها الإسرائيلية، بحسب صحيفة “البيان الرياضي” في أبوظبي.

ما قبل اتفاقية السلام الإبراهيمى

وإذا كانت التواريخ السابقة كلها تندرج إلى فترة ما بعد توقيع اتفاقية ما يعرف بـ “السلام الإبراهيمى” فهناك تاريخ من العلاقات التطبيعية بين الإمارات وإسرائيل سابق على هذه المعادة، وفى هذا التاريخ حدث التالى:
– في مارس 2018، شارك سائقان إسرائيليان في “رالي أبوظبي الصحراوي” للسيارات.
– في مارس 2018، أيضا، شارك 20 رياضيًا إسرائيليًا في “بطولة العالم للجوجيتسو” لفنون القتال للشباب والناشئين بالإمارات.
– في مايو 2018، شاركت الإمارات في “طواف إيطاليا 2018” للدراجات الهوائية في إسرائيل.
– في أكتوبر 2018، تم عزف النشيد الإسرائيلي في الإمارات، بعد فوز لاعب إسرائيلي في بطولة دولية للجودو، بحضور وزيرة الثقافة والرياضة الإماراتية، ميري ريجيف.
– في مارس 2019، شارك وفد رياضي إسرائيلي في دورة الألعاب الأولمبية المخصصة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة في أبوظبي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى