اليونان: توقيف 9 من المشتبه بضلوعهم فى غرق مركب الهجرة غير الشرعية

وكالات – مصادر

ذكرت وكالة الأنباء اليونانية، أن تم توقيف 9 أشخاص يحملون الجنسية المصرية ويشتبه في أنهم ضالعون فى حادث غرق مركب مهاجرين قُبالة السواحل اليونانية؛ ومن بين الموقفين قبطان المركب المتهالك الذي ناء بركابه وانقلب قبل أن يغرق؛ ما أدّى إلى مصرع 78 شخصاً على الأقل وفق حصيلة رسمية، وما أفاد به مصدرٌ في أحد الموانئ لوكالة فرانس برس.
وأورد المصدر المذكور أن قارب الصيد كان قد غادر مصر فارغاً قبل أن يستقله مهاجرون في مدينة طبرق الساحلية بشرق ليبيا، وكان متوجهاً إلى إيطاليا.
وذكرت وكالة الأنباء اليونانية أن الأشخاص أُوقفوا في كالاماتا، ميناء شبه جزيرة بيلوبونيز الذي نُقل إليه الناجون،
ونعت جمهورية مصر العربية ضحايا حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية، كما أعلنت السفارة المصرية في أثينا أنها تتابع مع السلطات اليونانية المعنية على مدار الساعة، عمليات البحث عن المفقودين وانتشال جثامين الضحايا؛ للتأكد من هوية وأعداد الضحايا من المصريين.

طالع المزيد:

مصر تعلق على غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية

كما أعربت وزارة الخارجية، في بيان لها، عن إدانتها بأشد العبارات، استمرار استغلال العصابات المنظمة لجرائم الهجرة غير الشرعية حاجة البعض ممن يبحثون عن فرص أفضل للحياة والعمل، معرضةً حياتهم لمخاطر الموت وفقدان الأمل.
وأكدت مصر فى بيانها، أنها اضطلعت بإجراءات حاسمة على مدار السنوات الماضية لوضع قوانين رادعة لمواجهة جريمة الهجرة غير الشرعية وكل من تسول له نفسه الانخراط فى تنظيمها أو تيسيرها، بالإضافة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات لضبط الحدود لمنع خروج مهاجرين غير شرعيين عبر السواحل المصرية.
وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد أبدت “خشيتها من غرق مئات الأشخاص الإضافيين، في إحدى أسوأ المآسي في البحر المتوسط على مدى عقد”.

زر الذهاب إلى الأعلى